مدونة معاون

مقارنة بين نظام الماك ونظام الويندوز

كنا قد تطرقنا في درس سابق على مقارنة بين ويندوز ولينكس ، في سنقوم باستعراض مقارنة بين نظام الماك ونظام الويندوز ، وايهما الافضل ؟ وبعداها ستكون قادر على اخذ القرار الذي يناسبك ، لكي لا نطيل عليكم الى مقارنة.

مقارنة بين نظام الماك ونظام الويندوز

مقارنة بين نظام الماك ونظام الويندوز:

* من ناحية السعر: التكلفة نظام mac مرتفعة للغاية مقارنة بالويندوز الذي اسعارها في متناول الجميع.

* من حيث وفرة البرامج: قد لا يختلف اثنان على ان نظام windows يملك عدد كبير من برامج وتطبيقات ، ولكن هناك برامج تعمل علي windows ولا تعمل على الماك واخرى العكس وهناك برامج تعمل على الاثنين ، بشكل عام نظام windows يمتلك الكثير الخيارات من حيث البرامج.

* من ناحية الحماية: يعتبر نظام الويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات والامر واضح حيث ان نظام الويندوز يمتلك اكثر من ثلثي مستخدمي كمبيوتر ، اما نظام الماك والانظمة الاخرى تمتلك الباقي مما يجعل نظام التشغيل ويندوز الاشهر ، وبذلك يتم استهدافه من الجميع.

* من ناحية الالعاب: يتجه اغلب مطور العاب او البرامج او الفيروسات لبرمجة للويندوز ، لانها تعود بالربح الوفير ، وذلك لانه يملك ثلثي مستخدمي حاسوب ، اما الماك فالامر مختلف. لذلك عشاق الالعاب يتجهون دائما للويندوز.

* من ناحية الخفة وسرعة: نظام mac هو يتمتع بخفه وسرعة كبيرة جدا بالمقارنة مع نظام الويندوز. كما ان تشغيل التطبيقات والبرامج علي النظام يكون اسرع كثيرا.


كانت هذه مقارنة بسيطة بين الماك والويندوز ، وبطبع ان كنت حائر بين امرين ، فنصيحتي اليك هي تجربة كلا نظامين واختيار ما يناسبك ، لان لكل منهما سلبيات وايجابيات ، كما لا ننسى نظام لينكس الذي يعد منافس قوي للماك ونظام الوندوز. وهذا كل شيء لدرس اليوم ، سلام.