من افضل بين بلوجر ام ووردبريس مقارنة بسيطة و سريعة

من افضل بلوجر ام وردبريس ؟ من أكثر الأسألة التي يطرحها صناع المحتوى خصوصا المبتدئين. وانا ايضا كنت اسأل نفس السؤال. و ها انا اليوم اجيبك حسب تجربتي لي كلا المنصتين. كما انه هناك العديد من اسألة المشابهة ، حول بلوجر ووردبريس. خصوصا للمبتدئين أو المقبلين على إنشاء مدونة جديدة ، لهذا في هذه التدوينة سنقدم لكم مقارنة شاملة بين بلوجر ووردبريس.

من افضل بين بلوجر ام ووردبريس مقارنة بسيطة و سريعة

من افضل بلوجر ام ووردبريس:

اولا ولكي نكون واضحين معكم ، نحن هنا نتكلم عن منصة بلوجر مجانية بالكامل و وردبريس المدفوعة مع ميزات غير محدودة ، أما بخصوص منصة وردبريس المجانية فصراحة لا أنصح باستخدامها.


* الملكية: منصة بلوجر مجانية بالكامل ولا تحتاج لدفع سنت واحد مقابل استخدامها ، لكنك لا تملك المدونة ، ويحق لجوجل حذفها في اي وقت تشاء أو إغلاقها مؤقتا أو نهائيا ، إذا أرادت جوجل ذلك لسبب أو لأخر وحينها لن تكون الشركة مضطرة لإبداء أي تفاصيل حول أسباب الإغلاق. اما منصة الوردبريس هي عبارة عن سكريبت مفتوح المصدر وليشتغل يجب عليك أن تقوم بشراء استضافة من شركات الاستضافة ثم تُركب عليها سكريبت ، وستكون أنت المالك الرسمي للمدونة. و ستكون لديك سيطرة كاملة على مدونتك من خلال استضافة خاصة بك ، ويمكنك فعل ما تريده. ولا يمكن لأي جهة معينة بإغلاق أو حذف مدونتك.


* الحماية: منصة بلوجر تشتغل على سيرفرات جوجل ، لذلك عندما تستخدم منصة بلوجر فأنسى تماما مشاكل الاختراق ، فشركة جوجل هي التي تتكلف بمعالجة الامنية وحمايتها. اما منصة الوردبريس أيضا تعتبر محصنة بشكل ممتاز ، لكن المشكلة الحقيقية تأتي من صاحب المدونة نفسه. فإذا ما كان هذا الشخص مبتدئ ، فقد يورط مدونته بنفسه، ويجعلها قابلة للاختراق ، كونه يملك الحق وصول لملفات المدونة.

* التصميم وإمكانية التخصيص: أغلب القوالب بلوجر المتوفرة هي قوالب منخفضة الجودة ، وحتى اذا قمت بدفع مقابل حصولك على قالب يناسبك ، لكنك في الغالب ستُصطدم بالخيارات المحدودة جداً التي تسمح بها منصة بلوجر من حيث التصميم كما لا توجد اضافات كثيرة لكن اضافات بلوجر الموجودة مهمة وكافية. اما منصة الوردبريس يمكن للمدون وضع تصوره الخاص بالتصميم الذي يرغب به وسيجد الكثير من المطورين المميزين على استعداد لتنفيذ كل ما يريد وعلى أفضل وجه.

* من جانب السيو: حسب خبرتي المتواضع فكلا من المنصتين تعمل بشكل جيد مع السيو وقد يكون هناك تفوق قليل لبلوجر. لكن في نفس الوقت فإن منصة الوردبريس تعطيك خيارات وإمكانية تخصيص أكبر في هذه الناحية. كما توجد بها العديد من اضافافت المساعدة.


وفي الاخير أقول بشكل منطقي ان جوجل تمتلك أفضل المبرمجين وإذا ما أرادت تطوير منصتها فهي قادرة على ذلك، بل باستطاعتها تفوق على وردبريس ، كما ان جوجل أيضا لم تتغاضى عن تطوير منصتها ، وهي من وقت للآخر تضيف مزايا جديدة باستمرار ، ولكن يبدو أن جوجل لا تسعى إلى منافسة الووردبريس ، بل أرادت فقط توفير منصة تدوين سهلة وبسيطة.


اما بالنسبة لك فسأقدم لك هذه النصيحة خذها ام اتركها وهي لو كان هدفك التدوين وبناء مدونة بسيطة فأنصحك ببلوجر بدون أدنى شك فهو افضل لك بكثير. ولكن لو كان هدفك موقع كبير ويحتوي على اضافات رهيبة وميزات رائعة فأنت محتاج لإمكانيات الووردبريس بلا شك. كان هذا كل شيء و يبقى لك أنت الخيار ، وعلى حسب استخدامك ، سلام.

تعليقات