شرح كامل ومختصر عن السيو (SEO) لتحسين محركات البحث

ماهو السيو (seo)؟ ماهي طرق تحسين السيو لمدونتك او موقعك؟ شرح السيو (seo)؟
كل هذه الاسألة واكثر تجدها تطرح من بعض اصحاب المواقع الجدد في عالم التدوين، وربما تكون قد سمعت انت بمصطلح السيو (seo)، لكن هل تعرف ما هو السيو؟ وما أهميته؟
من الامور المهمة لكل صاحب موقع هو جلب زوار لموقعه، و لذلك يجب عليه ان يهتم بمحتوى موقعه اولا ثم يجب عليه الاهتمام بتحسن من نتائج بحث موقعه وذلك بتحسين سيو موقعه داخليا وخارجيا، لكن هناك العديد يجهل ماهو السيو؟ لذا في هذه التدوينة سنقدم لكم تعريف بسيط عن السيو، كما سنقدم لكم مجموعة من الأدوات لمساعدتك في تحسين السيو الخاص بمدونتك.
السيو (SEO) لتحسين محركات البحث
السيو (SEO) لتحسين محركات البحث

معنى كلمة السيو (seo):

كلمة SEO هي اختصار لكلمة Search Engine Optimization، والتي تعني تحسين آليات البحث.
ومعنى هذه الكلمة هي جعل أي موقع او مدونة سهل العثور عليه ودخول اليه من طرف محركات البحث، فمثلا جوجل يقوم بالزحف على كل مواقع لتصنيفها، وحتى لا يجد صعوبة في فهم محتوى موقع، يقوم السيو بتسهيل العملية على روبوتات البحث.

أهمية السيو (seo):

قد يتسائل البعض لماذا تعطي هذه الأهمية لسيو؟
الجواب هو ان السيو يمكنك من جلب الزوار المقصودين لموقعك، واليك هذا المثال دعنا نفترض انك تملك متجر الكتروني لبيع الاجهزة المنزلية، وقمت بحملة اعلانية سواء على التويتر او الفيس بوك، عندما يقوم التويتر بعرض اعلاناتك فإن اي شخص ممكن ان يقوم بدخول لمشاهدة اعلانك، لكن نسبة شرائه من موقعك تكون ضئيلة جدا، بينما اذا قام شخص آخر في البحث على جوجل عن "الاجهزة المنزلية" وظهر له موقعك بما أنه محسن لسيو و دخل اليه ستكون نسبة شرائه كبيرة لأنه قام بالبحث عن شيء محدد تقدمه أنت، بينما على فيس بوك يمكن لأي شخص ان ينقر على إعلان، ولو بداعي الفضول، هل فهمت ما أقصد 😊.

عناصر تحسين السيو (seo):

هناك عدة امور تساعد في تحسين السيو وتنقسم هذه أمور الى عوامل الداخلية وخارجية.

العوامل الداخلية لتحسين السيو:

وكنا قد شرحنا في دروس سابقة عن كيفية تحسين سيو الداخلي لمدونتك.
- المحتوى: من اكثر الامور التي يجب على المدون يتم التركيز عليها كثيرا لأنه المحور الاساسي الذي تدور عليه كل العمليات التي تحدث على الإنترنت، فيجب على التدوينة ان تكون فريدة و أصلية كما يجب عليك ابتعاد عن محتوى منسوخ، لذلك حاول دائما كتابة مواضيع طويلة وغنية بالمعلومات لكسب ثقة محركات البحث، كما يجب عليك ادراج كلمات مفتاحية لمساعدة محركات البحث في فهم نوع المحتوى، وتوضع هذه الكلمات في العنوان (title)، في العناوين (Headings)، داخل الفقرات، في وسم النص البديل (Alt) الخاصة بالصور.
كما يجب عليك الانتباه وعدم الإكثار من الكلمات المفتاحية لأن جوجل قد يعتبرها سبام او محتوى مخادع، ويقوم بمعاقبة موقعك.
- سرعة التحميل والتجاوب: بما أننا في عصر الهاتف المحمول والاجهزة اللوحية، فقد أصبح امر مهم ان تجعل موقعك يظهر بشكل سليم على هذه الاجهزة، فمنذ 2014 فقد تجاوز عدد المتصلين من الهاتف عدد المتصلين من الكمبيوتر.
كما يجب عليك الإنتباه الى أن بطئ تحميل موقع قد يؤثر على زوار موقع، فهناك زوار يغادرون موقع إذا لم يتم تحميله في أقل من 5 ثواني، كما يجب عليك مراعاة اصحاب اتصال الضعيف، ويمكنك معاينة موقعك من الاداة التي يوفرها لك جوجل Google Speed Test Tool.
- بنية الصفحة Structure: عند تصميمك لموقعك يجب عليك احترام قواعد w3c، ولذلك يجب ان تكون صفحة مدونتك خالية من الأخطاء البنيوية حتى لا تؤثر بالسلب على زحف محركات البحث.، ولفحص موقعك يمكنك استعمال أداة جوجل لفحص بنية المعطيات Google Structred Data Test.
واذا وجدت ان مدونتك على البلوجر تحتوي على اخطاء يمكنك تصحيحها من خلال التدوين التي نشرح فيها كيفية اصلاح جميع اخطاء الموجودة في بيانات المنظمة.

العوامل الخارجية لتحسين السيو:

-الروابط الخلفية (Backlinks): الروابط الخلفية هي الروابط التي توضع في مواقع اخرى و التي تؤدي الى موقعك، لكن يجب عليك التفريق بين الروابط الجيدة والسيئة والعادية.
* الروابط الجيدة: هي الروابط التي تأتي من مواقع مصنفة ولها مصداقية عند جوجل، مثل ويكيبيديا وغيرها، وهذه الروابط تساعد في تحسين من تصنيف موقعك.
* الروابط العادية: هي الروابط التي يكون مصدرها مواقع غير مصنفة، ليس لها أي تأثير، لكن عند اكثار منها تصبح نوع من السبام وهو جيد بالنسبة لموقعك.
* الروابط السيئة: هي الروابط التي يكون مصدرها مواقع تحتوي على مواد ممنوعة لدي سياسة جوجل مثل القرصنة، البرمجيات الضارة، مواد اباحية وهذه المواقع تكون مصنفة عند محركات البحث في خانة المواقع الخطيرة، تاثيرها يكون سيئا جدا على موقعك.
* الشبكات الإجتماعية: فيس بوك، تويتر.. وغيرها.

كانت هذه بعض الامور التي من شأنها ان تساعدك في تحليل موقعك وتحسينه لمحركات البحث لكن اهم شيء يجب تركيز عليه هو محتوى موقعك، وعدم توقف عند التدوين فالسيو ليس كل شيء.
وفي الاخير اتمنى ان تنال التدوينة اعجابكم و ان تكون قد خرجت بمعلومة مفيدة ما بقى عليك الا ان اقول لكم دمتم في رعاية الله، سلام.

شارك المقالة مع أصدقائك

mo3awin

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق