إبحث في هذه المدونة

شرح كامل عن التداول عبر الانترنت

مرحبا بزوارنا، سنتكلم في تدوينة اليوم عن مصطلح التداول عبر الانترنت وتقديم بعض المعلومات المهمة في التداول وكذلك سنقدم لكم انواع التداول المشهورة، و بعض النصائح للمبتدئين حول التداول عبر الانترنت، حتى لا نطيل عليكم الى الشرح 😁.
شرح كامل و مفصل عن التداول عبر الانترنت
شرح كامل و مفصل عن التداول عبر الانترنت

1- ما هو التداول:

بصفة عامة وبكل بساطة التداول هو "مبادلة شيء بشيء آخر". ومثال على ذلك هو مبادلة السلعة مقابل المال أو بعبارة أخرى، التداول هو المتاجرة.
فمثلا دعنا ناخذ شخص ما بتداول في الأسهم، ما سيفعله هو شراء أسهم شركة ما أو جزء صغير من اسهم هذه الشركة، وينتظر زيادة في قيمة تلك الأسهم، ثم يقوم ببيعها و بذلك فإنه يكسب المال عن طريق بيعها مرة أخرى بسعر أعلى. هذا هو التداول.

2- ما هو التداول عبر الانترنت:

قديما كان تداول يتم فقط بين البنوك والمؤسسات المالية، وقد كان التداول في الأسواق المالية مغلقا أمام كل من هم خارج هذه المؤسسات، لكن مع تطور وانتشار الانترنت اصبح الكل قادرا على المشاركة في التداول وذلك فقط من خلال الإنترنت 😉.
وطريقة عمل ذلك هي نفس طريقة عمل التدوال العادي، ونفس المبدأ، وتتم العمليات التداول عبر الانترنت من خلال منصات التداول. ويتم توفيرها من قبل وسطاء التداول على الانترنت وهي متوفرة لكل شخص يرغب في كسب المال من الانترنت.

3- أنواع التداول:

* تداول العملات: و المعروفة بالفوركس هو سوق يتم التداول فيه بالعملات الاجنبية، وهو أكبر سوق مالي في العالم، حيث تتراوح قيمة المالية في تداول في هذا السوق أكثر من 3 ترليون دولار يوميا 😲.
* تداول المؤشرات: يتم التداول فيه بمجموعة أسهم والتى تكون المؤشر، ويتطلب رأس مال كبير و اغلب متداولين في هذا السوق هم من كبار المستثمرين نظرا لأرباحه كبيرة ايضا 😩.
* تداول الاسهم والسندات: وهو توقع نزول او إرتفاع أسهم شركة ما، وبالتالى القيام بعمليات البيع والشراء الأسهم لشركات مختلفة، وهناك شركات مشهورة تطرح اسهمها للتداول على غرار Apple و Amazon و Facebook و Google وغيرها، ويعد هذا النوع من التداول المفضل لدى المتداولين سواء المحترفين أو المبتدئين.
* تداول السلع: ويتم عن طريق المضاربة فى قيمة السلعة ما، مثل الذهب والفضة اوالنحاس اوالنفط وغيرها من السلع، بمعنى أن المتداول لا يمتلك السلعة بل يضارب فى القوة الشرائية او قوة البيع لتحقيق الأرباح، ومن مستحسن ان يكون شخص محترف وعلى دراية بالسلعة التي يضارب عليها للدخول هذا السوق.
* تداول عقود الفروقات: يشبه كثيرا تداول السلع، حيث ان المتداول لا يمتك شىء ملموس ويكون الربح عن طريق أرتفاع أو هبوط عقود الفروقات.

4- مخاطر التداول عبر الانترنت:

عند اختيارك التداول عبر الانترنت لا بد وان تعلم ان مخاطر التداول عبر الإنترنت عديدة ومتعددة على سبيل مثال تعطل الأجهزة الكمبيوتر أو مشاكل في اتصال بالانترنت، التاخر في الاتصال عند التداول عبر الإنترنت.

5- نصائح لتداول عبر الإنترنت:

- أخذ الحيطة والحذر الدائم  حيث فرصة الربح لابد ان يقابلها فرصة الخسارة.
- دراسة السهم جيدا وعدم التقليد للمتداولين الاخرين لانهم قد يكون اكثر احترافية واكثر جرأة في المخاطرة، كما يجب عليك ان المتداولين المحترفين لديهم معايير اخري لا يراها المتداول المبتدئ.
- عدم التداول برأس المال مرة واحدة، وتقسيمه ودراسة الجيدة لسرعة حركة السهم بالارتفاع والانخفاض.
- الضغط الكبير على شبكة الانترنت وخصوصا وقت نشاط السوق قد تتوقف بعض اجهزة الكمبيوتر لفترة حتى وان كانت قصيرة قد ينجم عن هذا التوقف خسائر كبيرة لعدم التمكن من تنفيذ امر شراء او بيع.
- ﻭكما ننصح جميع ﻣﺴﺘﺜﻤﺮين ﻗﺒﻞ ﺪﺧﻮﻝ ﻫﺬا اﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ باﻟﺘﺴﻠﺢ ﺑﺴﻼﺡ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺗﻮﺧﻲ اﻟﺤﺬﺭ ﻭﺣﺴﺎﺏ ﺣﺠﻢ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺼﺎﺣﺒﻬﺎ، كما يجب عليك ان تعلم انه في بعض الاحيان قد تاخذ السوق مجرى عكس التوقعات، لذا ان كنت لا تستطيع تحمل هذا نوع من مخاطر فلا ننصح بدخول هذا السوق.
- كما ننبه جميع المستثمرين ان شركات الوساطة متعددة ومتنوعة واغلبها تقوم بعملية النصب والاحتيال على مستخدميها، لذا يجب عليكم تأكد من مصداقية هذه الشركات وعلى انها مرخصة أو مراقبة من جهات إشرافية محلية او اقلمية أو دولية، كما ننبه على عدم الانجراف وراء اعلانات التى تعدك بثراء السريع.

وفي الاخير اتمنى ان تكون هذه التدوينة مفيدة لكم، كان هذا كل شيء، سلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق