مدونة معاون

ما هو الفوركس وما هو تداول العملات الاجنبية كل ما تريد معرفته

اذا يتبادر الى ذهنك السؤال التالي ماهو الفوركس او بما يعرف تداول العملات ، ففي هذه التدوينة ستتعرف على ذلك ، فالفوركس هو مجال من افضل مجالات الربح من انترنت ، ويعتبر الفوركس مجال كبير وواسع وكبير و هذه الكلمة تعني ان سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية ، وهي اختصار لكلمة Foreign Exchange Market ، وتعني البترجمة الحرفية سوق تداول العملات الأجنبية.

ما هو الفوركس وما هو تداول العملات الاجنبية كل ما تريد معرفته

ما هو الفوركس وما هو تداول العملات الاجنبية:

1. أنواع حسابات في الفوركس: بشكل عام هناك اربع حسابات رئيسية للتداول في سوق الفوركس وهي:

- حساب نانو: يعد من أصغر أنواع الحسابات في سوق الفوركس ، حيث يتوجب على المتداول أن يدفع 100$.

- حساب المايكرو: يتطلب على المتداول ان يدفع 1000$ ، لفتح حساب المايكرو في سوق الفوركس.

- حسابات الميني: هو عبارة عن حسابات مصغرة، وأدنى مبلغ للتداول في هذه الحسابات المصغرة هو 10.000$.

- حساب الاستاندرد: حسابات الاستاندرد أو كما يعرف بالحسابات القياسية تكون فيها أقل كمية للتداول هي 100.000$.


2. ماذا تعني الرافعة المالية: يتميز سوق الفوركس عن بقية الاسواق باحتوائه على مصطلح (الرافعة المالية) وهي آلية تسمح لك بالتحكم بأحجام كبيرة من التداولات ، ويتم استعمالها لمضاعفة الارباح ، كما يجب التنبيه انه عند استخدام الرافعة المالية فان الخسائر تكون كبيرة جدا ، واستعمالها ليس بالآمر الآمن ، لذلك يجب عليك اخذ الحيطة والحذر وتحكم الجيد عند استعمال الرافعة المالية.


3. كيف أبدأ بالمتاجرة في مجال الفوركس: اولا يجب ان تعلم ان سوق الفوركس هو مجال استثماري يتطلب معرفة ودراية به كما يجب ان تحرص وتتعب وليس كنز تستخرج منه الذهب متى اردت.

قبل البدء يجب ان تنسى تماما كل اعلانات التي تعدكم بمكاسب خرافية والمنتشرة بكثرة في الانترنت ، ولإجابة عن هذا السؤال فهناك بعض الامور من بينها:

- تسجيل البيانات الشخصية.

- متابعة وقراءة وتعمق وجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالفوركس.

- اذ امكن اخذ دورة تدريبية عن الفوركس، واذا تعذر ذلك ممكن حضور دورات عبر الانترنت.

- اختيار الشركة الامثل والتي هي خاضعة للهيئة الرقابية حتى لا تتعرض للاحتيال.

- الاشتراك بحساب بسيط.

- التدرب بالتسجيل في حساب تجريبي وكانك تستثمر من مالك لمدة لا تقل عن 3 أشهر، حتى تكتسب الخبرة اللازمة.

- عدم التسرع في اختيار الشركة، واستثمار من مالك.


4. ما هو الحساب التجريبي: هو شبيه للحساب الحقيقي على الفوركس، لكن الفارق هو في ان المبلغ الذي يشكل رأس المال غير حقيقي وعبارة عن مبلغ افتراضي تقوم انت بالتداول به دون ان تخشي خسارته، كما ان الربح الذي تحصل عليه غير حقيقي فهو في النهاية حساب تجريبي، او بالاحرى هو حساب للتدرب به وهو اكثر واقعية وعلى نفس النظام الذي ستتداول عليه بعد ذلك.


5. كيف أختار الشركة الافضل: هناك عديد من الاشياء حتى تختار الشركة الافضل من بينها:

- التأكد من مصداقية الشركة وخضوعها للهيئات الرقابية.

- سمعة وخبرت هذه الشركة داخل السوق.

- حجم الاستثمارات والاموال التي يتم تداولها من خلال هذه الشركة.

- مزيا هذه الشركة و خدمات التي تقدمها للعميل، فمثلا هناك شركات تقدم خدمة النصيحة الفنية لعملائها وبعض الشركات تقدم خدمة تدريب مخفضة، والشركات يقدم حساب تجريبي مجاني، وبعض الشركات تقدم بونص اضافي على كل استثمار للعميل من خلالها.

- مستوي خدمة الدعم الفني والتقني التي تقدمه الشركة.


6. هل تداول العملات حرام ام حلال: اغلب ان لم اقل كل الفتاوي، تعتبر ان تداول العملات هو عبارة عن نوع من التجارة، الفرق بينها وبين اي تجارة اخرى ان السلعة التي تباع وتشتري هنا هي عبارة عن عملة مالية، وهذا شيء عادي وليس هناك حرج فيه، والجزء الذي يشوبه الحرمانية حسب شريعة الإسلامية هي جزئية الهامش.

وحتى تتطمان اكثر قم باختيار الشركات التي تعمل بالبلاد الاسلامية او ما يسمي بالنظام الاسلامي وهو نظام متطابق مع باقي انظمة التداول ولكن بدون جزئية الهامش. كما يمكنك البحث و سؤال المزيد من المشايخ في مدينتك.


وفي الاخير يعتقد البعض ان النجاح في مجال الفوركس يكون مجرد حظ والتوفيق ، وهذا صحيح ولا انكر ان للحظ دورا في ربح ، لكن الحظ لا يكون دائما لصالحك وقد يصعدك في مرة ويجعلك تخسرك كل اموالك في لحظة. لذا يجب عليك التدرب وعمل وبحث من اجل خلق فرص جيدة للاستغلالها ، بعدها سيأتي التوفيق والحظ. كان هذا كل شيء.