مدونة معاون

ما هو التروجان أو كما يعرف بحصان طروادة

بدون ادنى شك قد صادفت تحذير بوجود تروجان او كما يعرف بحصان طروادة او على الاقل سمعت بهذا المصطلح ، لكن هل تعرف ماهو تروجان ؟ وماهو مبدأ عمله ؟ وما هي طرق الحماية منه ؟ ومما تم اخذ هذا التسمية ؟ ولما تمت تسميته بهذا اسم ؟ كل هذه اسألة سنحاول اجابة عليها في هذه التدوينة.

ما هو التروجان (حصان طروادة)

كل ما تريد معرفته عن التروجان:

* ما هو التروجان: أو حصان طروادة هو نوع من برمجيات الخبيثة والتي اقصد بها انه فيروس مثله مثل فيروس شمعون وغيرها من فيروسات إلكترونية. وهو عبارة عن ملف صغير الحجم ويتم تصميمه بواسطة احدى برامج اختراق، كما ان لتروجان عدة انواع نذكر منها الباك دور ، تروجان هورس ، سيرفر.


* ما هي أنواعه: كما قلنا سابقا هناك عدة انواع لتروجان لكن هناك نوعان رئيسيان وهما.

- النوع الأول يقوم بجمع المعلومات المطلوبة و يقوم بإرسالها إلى الهكر او الشخص الذي قام بتصميم هذا التروجان ، وتكون عملية بعدة طرق كارسالها عن طريق الإميل وغيرها من الطرق.

- اما النوع الثاني فيقوم بفتح ما يسمى بجلسة (session) اي جلسة اتصال بين جهاز الهكر و بين جهاز الضحية ومنه يستطيع الشخص المصنع للتروجان التحكم عن بعد في حاسوبك و سحب الملفات و السيطرة على جهازك ويستطيع أيضا تسجيل كل ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح ، و يستطيع جمع الكلمات السرية وافساد وتعطيل الجهاز و يحدث كل هذا دون علم صاحب الجهاز.


* لماذا سمي بهذا الاسم: سمي التروجان بحصان طروادة نسبة للقصة الشهيرة لمدينة طروادة حيث اختبأ به جنود اليونانيين وكانوا سببا في فتح مدينة طروادة ، والذي ادخالوه سكان هذه المدينة بانفسهم ولم يعرفوا انها خدعة من قبل جنود اليونانيين ، وهو نفس مبدأ عمل التروجان بحيث يختبأ داخل ملفات وبرامج ويشتغل في الخفاء دون علم صاحب الجهاز.


* كيفية حماية نفسك منه: لحماية نفسك من الفيروسات اولا و بصفة عامة يجب عليك.

- ان لا تفتح أي ملفات او تقوم بتنصيب اي برنامج مجهول المصدر.

- حاول قدر الامكان عدم استعمل اي برنامج غير مرخص (Cracked).

- تجنب استعمال باتش (patch) لكون اغلب هذه البرامج يتم إضافة برامج تجسس إليها.

- عندما تريد فتح ملف معين انتبه إلى امتداد هذه الملفات.

- في حال اظطررت لاستعمال patch او Crack قم بفحصه من خلال مواقع فحص الملفات و يمكنك استعمال موقع virustotal.

- استخدم برامج الحماية من الفيروسات.


كان هذا كل ما اعرفه عن حصان طروادة ، اتمنى ان اكون قد اوصلت لك المعلومة بطريقة بسيطة وتكون قد فهمت معنى كلمة التروجان. الى هنا نصل الى نهاية تدوينتنا لهذا اليوم ، واخر الكلام ، سلام.