مدونة معاون

الفرق بين دقات العرض HD و FHD و QHD و 4K

سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين HD و FHD و QHD و 4K وماذا تعني هذه المصطلحات. والتي لابد وانك سمعت بها. وهذه المصطلحات تستعمل في قياس جودة الشاشات الالكترونية والاجهزة اللوحية والهواتف النقالة ، لكن هل تعلم ما الفرق بينها ؟ وهل تعلم كيف يتم حساب وتصنيف هذه الجودات ؟ اذا ستجد في مدونتنا مدونة معاون الجواب عن كل تساءلاتك بخصوص هذه الجودات تابع معنا.

الفرق بين دقات العرض HD و FHD و QHD و 4K

معلومات عن هذه المصطلحات:

* ماذا تعني هذه المصطلحات: الوحدة الرئيسية بين هذه الجودات هي HD والتي تعني high definition وترجمتها الصحيحة الى العربية هي عالي الدقة او عالي الجودة.

* كيف يتم حساب وتصنيف هذه الجودات: اولا يجب ان تعلم جميع الشاشات سواء كانت لتلفزيون او هواتف فانها تتكون من بيكسلز (نقاط) بطول وعرض وعند جمعهم تتكون لنا صور ولتفهم اكثر شاهد الصورة التالية.

الفرق بين دقات العرض HD و FHD و QHD و 4K

وكما تعلم ان حساب طول شاشة يكون بالبوصة (انش) وداخل هذا إنش توجد بكسلز ، وكلما زاد البيكسل داخل انش واحد كلما اصبحت الجودة اعلى ، شاهد الصورة لتفهم اكثر.

الفرق بين دقات العرض HD و FHD و QHD و 4K

ولتعرف عدد البكسلات في شاشة معينة هي ان تقوم بضرب طول الشاشة في عرضها ، وكما قلنا ان كلما زادت عدد البيكسلات كلما زادت جودة الصورة وهذه الطريقة لحساب الجودة الشاشات.


الفرق بين HD و FHD و QHD و 4K:

* HD: تعتبر عالية الجودة لان عدد البيكسلز التي توجد بها عالية 😉 مبدئيا وتعتبر اي شاشة قياستها 1280×720 هي جودة عالية وكما قلنا سابقا عند ضرب الطول في العرض تحصل على عدد البيكسلز في هذه الشاشة وتكتب 720p.

* FHD: وهي جودة الصورة فيها اعلى من HD وتعتبر اي شاشة قياسها 1920×1080 هي جودة Full HD وهي احسن وافضل وهي الاشهر وتكتب 1080p.

* QHD: وتكتب ايضا WQHD وهي اخصار لكلمة Quad High Definition والتي تعني رباعية عالية الوضوح وتعتبر اوضح من HD باربع مرات وهي الشاشات التي قياسها 2560×1440 وتكتب 1440p.

* 4K: وتعد أفضل جودة لحد الان وهي تستعمل كثيرا في صناعة الافلام ويأتي قياسها 3840×2160 وتكتب 4K.


ملاحظة: هناك ما يعمل بنظام (p) وهناك ماتجده بنظام (i) والفرق بينهما ان (p) تكون جودته أحسن وافضل من (i).

الى هنا نصل الى نهاية تدوينة اليوم اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومة لك بطريقة صحيحة. وان تكون قد خرجت بمعلومة مفيدة لك من زيارتنا هذه. وللمزيد من المواضيع يمكنك زيارة بعض التدوينات على سبيل المثال التدوينة التي بعنوان كيف تفرق بين الهاتف الأصلي و الهاتف المقلد ، وغيرها الكثير من المواضيع. هذا كل شيء ، سلام.