مدونة معاون

كيفية إنشاء مدونة الكترونية ناجحة بأبسط الطرق ومجانا

هناك العديد من المواضيع التي تحدثت عن كيفية إنشاء مدونة ناجحة ، وكل شخص ولديه وجهة نظر حول هذا الموضوع فهناك من يهتم بالمظهر وهناك من يشترط ان تكون المنصة مدفوعة ونطاق مدفوع 😒 … الخ. طبعا نحن ايضا لدينا وجهة نظر 😁 حول كيف تملك مدونة ناجحة ، وفي هذه التدوينة سنقدم لكم اهم النقاط التي يجب عليك اهتمام بها حتى تمتلك مدونة ناجحة ، تابع معي.

كيفية إنشاء مدونة الكترونية ناجحة بأبسط الطرق ومجانا

كما قلنا هناك العديد من اشخاص الذين يقولون ان امتلاك مدونة ناجحة يجب عليك ان تكون تمتلك استضافة مدفوعة ونطاق ومجموعة من المدونين .. وغيرها من امور ، لكن حسب رأي المتواضع ان هذه امور ثانوية وليست اساسية ، فهناك مدونات عربية كبيرة تستخدم منصة بلوجر وهي كبيرة وناجحة ، لكن طبعا امتلاك للامور السابقة هو دفعة ممتازة للمدونة ، واليك اهم النقاط التي يجب عليك التفكير بها قبل ان تطلق مدونتك للعالم حسب رأي 😃.

كيفية إنشاء مدونة الكترونية:

* اختيار المجال الذي تريد الكتابة فيه: من أهم الامور التي يجب عليك ان تفكر فيها هو مجال المدونة ، او بأحرى المجال الذي تحب الكتابة فيه ومتأكد من أنك تملك كم هائل من المعلومات فيه وتستطيع اعطاء اضافة ومنافسة فيه ، لا يهم اي مجال المهم ان تكون متفوق فيه وتحبه وتحب اطلاع عليه.

* اختيار اسم ونطاق مميز: اذا كنت تملك المال فأنا انصحك ان تشتري نطاق مدفوع لا يهم المنصة التي تستخدمها سواء كانت بلوجر او الووردبريس او ويكس المهم ان يكون نطاق مدفوع ، كما انوه ان تحجزه لمدة خمس سنوات على الاقل ، لان هناك من يحجز النطاق مدة عام ثم يعمل عليه وعندما تنتهي السنة يجد نفسه لا يملك المال لإعادة تجديد ويفقد مجهود عام كامل وهذا ما حدث معي شخصيا ، لذا نصيحتي ان تحجز لمدة طويلة حتى تتفرغ للعمل عليه دون الخوف من فقدانه ، و ان لم تكن تملك المال يمكنك ان تشتغل على نطاق مجاني لا يوجد هناك اي مشكلة.

* اختيار قالب مناسب: ان اختيار القالب من اهم الامور ، فقبل كتابة اي تدوينة يجب عليك اختيار القالب المناسب لمدونتك وقد سبق و قدمنا تدوينة لكيفية اختيار القالب المناسب لمدونتك.

* تهيئة المدونة لمحركات البحث: طبعا اغلبنا يعلم ماهو السيو (seo) او بعبارة اخرى تهيئة لمحركات البحث ، واذا كنت لا تعلم كيفية تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث يمكنك اطلاع على التدوينة التي قدمنها فيها كل ما يخص السيو الداخلي لمدونات بلوجر.

* كتابة بأسلوبك الخاص حتى تتميز عن الكل: لا تحاول التقليد او نسخ المواضيع فهذا الامر لن يجعل مدونتك تتميز ، بل عند نسخك للمواضيع سيعرض مدونتك لمعاقبة من جوجل ، و تصبح عرضة لحذف من محركات البحث وكذلك ستكون اكثر عرضة لبطاريق جوجل و جوجل باند ، لهذا نصيحتي هي أن تحاول ان تكتب بأسلوبك لكن يجب عليك فقط اخذ بعين اعتبار النقاط التالية حتى تكون التدوينة مناسبة لسيو.

- يجب ان يكون عنوان جذاب ومثير للإهتمام حتى يثير فضول الزائر ولكن لا داعي للكذب وتكبير الامور.

- يجب ان يحتوي الموضوع على صورة واحدة على الاقل مع كتابة صف لها.

- كما يجب ان تحتوي التدوينة على كلمات مفتاحية ، لكن مع مراعاة عدم حشو الموضوع بها.

* التدوين المستمر: هذا ايضا من امور المهمة التي يجب عليك اخذها بعين الاعتبار فتدوين المستمر سيساهم من ظهور مدونتك في محركات البحث ، وايضا ستكتسب مدونتك ثقة المحركات البحث.

* المصداقية: مهما كانت مدونتك ناجحة لكن اذا كانت تفتقر لمصداقية مواضيعها سيكون مصيرها الفشل ولو بعد حين ، لذا نصيحتي هي حاول قدر إمكان ان تتحرى عن كل موضوع تضعه في مدونتك وان تتأكد من مصدر معلوماتك ، فهذا سيكسب مدونتك زوار اوفياء ودائمين.


كان هذا كل شيء ، الى هنا نصل الى نهاية تدوينة اليوم التي كانت حول كيفية انشاء مدونة ناجحة ، وفي الاخير اريد ان اقول لك ان نجاح لا يأتي بين ليلة وضحها ، بل يجب عليك العمل وصبر لانه هو مفتاح النجاح ، وهذا عن تجربة شخصية ، وفي الاخير اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومة لك ، فإن اصبت فهذا من فضل ربي وان اخطأت فهذا مني ومن الشيطان.