مدونة معاون

دليل كامل عن البرامج التي أعتمد عليها في حاسوبي بصفة عامة

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته. هذه التدوينة ليس كباقي التدوينات التي كنا نشرح فيها طريقة لحل مشكل او شرح طريقة ما ، بل ستكون عبارة عن دليل كامل عن البرامج وأدوات والمواقع التي استخدمها واعتمد عليها ، وهذه التدوينة ربما تكون مفيدة لكم وتستفيدون منها وربما لا ، و فكرة هذه التدوينة جائتني من خلال الأخ عبد الله المهيري. بحكم تصفحي الانترنت بشكل كبير و حبي للعمل من أنترنت وكذلك حبي لتعلم كل ما هو جديد فدائما ما يكون هناك برنامج جديد وقد لا تكون هذه التدوينة كافية لوضع جميع هذه البرامج لهذا سأقدم لكم أهم البرامج و إضافات التي لا يمكنني إستغناء عنها أبدا ، لذا دعنا نبدأ.

دليل كامل عن البرامج التي أعتمد عليها في حاسوبي بصفة عامة

دليل كامل عن البرامج التي أعتمد عليها:

* جهاز الكمبيوتر: وجهاز الذي عندي هو من شركة Samsung يحتوي على قرص صلب من نوع hdd و يوجد به ذاكرة عشوائية ram سعتها 4 جيجابايت.

* نظام التشغيل: كما قلت سابقا ان دائما ما أحب التجريب فلقد قمت بتجريب أغلب نسخ الويندوز بداية من ويندوز xp الى ويندوز 10 ، لكن أفضل نسخة من الويندوز التي وجدتها رائعة حسب رأي وتوفر لي كل ما أحتاجه هي نسخة ويندوز 7 ، فهي خفيفة وتتوفر على أغلب البرامج التي اريدها ، كما انني أريد تجربة كذلك نظام تشغيل linux. ربما يمون ذلك في مستقبل القريب.

* المتصفحات: كلنا نعلم انه يوجد العديد من المتصفحات لكن أكثر المتصفحات شهرة هم mozilla firefox و opera و google chrome. وانا بصراحة أفضل أخر واحد لانه وببساطة يوفر لي كل ما أحتاجه وهذا لا يعني انني لا استعمل المتصفحات الاخرى بل هي مثبة في جهازي وارجع لها عندما أحتاجها ، لكن متصفحي الرئيسي هو google chrome على الرغم من استهلاكه الكبير للرام.


برامج استعملها:

* avast: مضاد الفيروسات أشهر والذي يحتوي على العديد من اصدرات منها ما هو مجاني وماهو مدفوع ، لكنني انا استعمل الاصدار المجاني لهذا البرنامج والذي يفي بالغرض ، حيث انه خفيف وسريع ولا يسبب ثقل في الجهاز عكس برامج اخرى مثل كاسبر سكاي الذي بسبب بطء كبير في الجهاز كما انه غير مجاني.

* ccleaner: برنامج غني عن التعريف والذي يعد الأفضل من فئته وهو برنامج يستخدم في تنظيف الحاسوب و تسريع عمله كما يقوم يساعد في إزالة البرامج التي لا تستحقها من جهازك .. ولديه العديد من الفوائد الاخرى. كما يحتوي هذا البرنامج على نسخة مدفوعة واخرى مجانية.

* sublimetext: هذا البرنامج معروف جدا خصوصا عند المبرمجين والمصممين ، برنامج رائع جدا كما انه مجاني وخفيف، وهذا البرنامج يساعد في تكويد و برمجة الأكواد html و css و js ..، وغيرها من أكواد ولغات البرمجية.

* camtasia: هو برنامج يساعد في تصوير سطح المكتب وانشاء فيديوهات ، كما يساعد في تعديل على فيديوهات واضافات تأثيرات احترافية ، ويستعمل كثيرا من طرف اصحاب قنوات اليوتيوب و خصوصا للذين يقدمون شروحات تقنية ، هذا البرنامج ليس مجاني و ثمنه حوالي 250 دولار للسنة.

* Microsoft Office: حزمة اوفيس وهي معروفة ولا حاجة لشرحها والتي تتوفر على اهم البرامج مثل Word و Excel و PowerPoint ، وغيرها من البرامج.


اضافات استخدمها في جوجل جروم:

* adblock: مانع اعلانات لا بد من ان تستخدمه طبعا هذا ليس لإلحاق الضرر بناشرين فأنا ناشر وأعرف ان مانع اعلانات قد يقلل من عوائد هذه اعلانات، لكن انا فقط استعمله فقط في المواقع التي تعج بإعلانات وتكون منتشرة بكثرة حتى انا هناك من يقوم بوضع اعلانات فوق المحتوي وهذا أمر سيء جدا سواء للناشر ام للزائر، اما بالنسبة للمواقع التي لا يوجد بها اعلانات كثيرة وتكون منظمة فسأنزع عنها هذه اضافة ولقد كنت قد تكلمت عن هذا الامر في تدوينة التي بعنوان استخدام اضافة مضاد مانع اعلانات anti adblock هل هي جيدة او سيئة للمدونة.

* Alexa Traffic Rank: طبعا هذه اضافة استخدمها في معرفة ترتيب موقعي ومواقع التي ازورها حتى أخذ فكرة عن مستوى تقدم موقعي في الترتيب وعدد الروابط الخاريجية وكذلك عدد زوارها بشكل تقريبي وكنا قد تكلمنا عن هذه اضافة واليك رابط هذه التدونة لمعرفة ترتيب اي موقع على انترنت.

* Honey: ربما أغلبكم لا يعلم هذه اضافة وهي ببساطة تقوم بعرض لك الكوبونات المتوفرة وأفضلها، وأستعملها في أغلب عندما أريد شراء نطاق او برنامج ما فهذه توفر لك أحدث الكوبونات.

* Take Webpage Screenshots: واضح من اسمها ان هذه اضافة تقوم بإلتقاط صورة للصفحة الويب كاملة، واستعمل هذه اضافة خصوصا عندما اريد نشر قالب بلوجر و عرض صورة كاملة لهذا القالب وقد كنت شرحت كيفية استخدام هذه اضافة في تدوينة بعنوان أخذ صورة كاملة لقالب بلوجر او موقع.

* Video Downloader: قد احتاج في بعض الاحيان الى تحميل فيديو ما، فألجاء الى هذه اضافة التي تعد احسن حسب رأي، لانها ببساطة مجانية وسهلة استعمال.


مواقع اتصفحها:

* io hsoub: صراحة مجتمع رائعة و مفيد وخصوصا للمطورين فأنا دائما ما ألجأ اليه بحيث استفيد كثيرا من المصمميمن ومبرمجين المتواجدين فيه، وكذلك استفيد كثيرا من اصحاب خبرات.

* youtube: بدون ادنى الشك فهو احد من أفضل المواقع التي اتصفحها بدون منازع وهو غني عن التعريف.

* hany hussain: انتظر انا هنا لا أقصد الفنان هاني حسين بل أقصد المسوق هاني حسن وصاحب موقع هاني حسين دوت كوم، والذي يعد من أفضل المواقع التي تقدم العديد من الدورات و المحاضرات المجانية لتعليم الربح من الانترنت، واذا كنت مهتم من الربح من الانترنت وخصوصا التسويق فهذا الموقع سيكون مفيد لك.

* facebook: لقد وضعته في اخر القائمة لانني بصراحة لا استعمله كثير، واستعمالتي له تكمن فقط في الصفحة الموقع المرتبطة به، لانه بصراحة لا يعجبني كثيرااا.

* savefrom: هذا الموقع أستعمله في تحميل الفيديوهات من بعض المواقع مثل اليوتيوب والفيسبوك و العديد من المواقع الأخرى، وهو يغنيني عن استعمال اي برامج للتحميل.


كانت هذه التدوينة عبارة عن دليل كامل عن البرامج التي استخدمها. طبعا هناك برامج أخرى واضافات كثيرة، لكنني قمت بتقديم لكم اهم البرامج التي اعمل عليها تقريبا يوميا، كان هذا كل شيء، اتمنى ان تكون قد استفدت من هذه التدوينة البسيطة، وفي الاخير لا تقرأ وتذهب ات تنسى ترك لنا تعليق تعبر فيه عن رضاك او سخطك من هذه القائمة تحياتي، سلام.