مدونة معاون

كيفية التسجيل في مسابقة الدكتوراه للطلاب الجزائريين

سنشرح لكم اليوم كيفية التسجيل في مسابقة الدكتوراه من خلال موقع بوابة التسجيل في الدكتوراه للموسم الحالي والتي من المرتقب ان تنطلق تسجيلات الدكتوراه للموسم الجديد سبتمبر. حيث خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوابة خاصة بالتسجيل في مختلف المناصب المفتوحة عبر كل الجامعات. وسيتمكن جميع المترشحين من تسجيل انفسهم عبر موقع progress، الذي ستجدون رابطه في اسفل التدوينة.

كيفية التسجيل في مسابقة الدكتوراه للطلاب الجزائريين

التسجيل في مسابقة الدكتوراه:

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن يكون التسجيل في مسابقات الدكتوراه لهذه السنة عبر الأنترنت، لإضفاء مزيد من الشفافية حول هذه المسابقات حيث كانت قد فتحت في وقت سابق موقع خصصته لنشر مسابقات الدكتوراه المفتوحة في الجامعات، مرتبة حسب التخصصات للموسم الجامعي. ويمكن التسجيل في مسابقات الدكتوراه بالدخول على الرابط التالي: https://progres.mesrs.dz/webdoctorat.


فترة التسجيلات تمر بخمسة مراحل وهي:

1- فتح حساب في الموقع: وذلك من خلال ملأ كل البيانات الضرورية ويلزمك في هذه الخطوة إمتلاك بريد إلكتروني خاص بك، إذا لم تكن تملك بريد إلكتروني يمكنك فتح واحد بسهولة على gmail.com أو yahoo.com أو غيرها….

2- تفعيل الحساب: في هذه الخطوة ستصلك رسالة لبريدك الإلكتروني تحتوي على رابط تفعيل حسابك يجب عليك الضغط على ذلك الرابط. بعدها قم بتسجيل الدخول على حسابك من خلال إدخال اسم المستخدم الذي هو البريد الإلكتروني الذي أدخلته سابقا وكلمة السر.

3- تعبئة الاستمارات: وستجد استمارة في الموقع والتي تخص معلوماتك الشخصية، مسارك الجامعي مع رفع نسخ على الشهادات المطلوبة، تقديم طلب الترشح للدكتوراه. بعد إنتهائك من كل الخطوات قم بطباعة وصل التسجيل.

4- دراسة الملفات: هي مرحلة دراسة الملفات على مستوى الجامعات والمدارس الوطنية وتتم خلال الفترة من 25 إلى 30 سبتمبر.

5- إعلان قائمة الطلبة المقبولين: وهنا يتم إعلان قائمة الطلبة المقبولين لإجتياز إمتحان الدخول للدكتوراه، مع إمكانية تقديم الطعون. بعدها يتم اجراء الإمتحانات على مستوى الجامعات المعنية. ويمكنك مشاهدة النتيجة من خلال الموقع التالي https://progres.mesrs.dz/webdoctorat.


يمكنك ايضا معاينة اتلدوينة التي قدمنها لكم في التدوينة السابقة والتي كانت بعنوان مشاريع الدكتوراه لجميع الولايات. وفي حال ما أردت شيء مخصص فقط قم بوضعه في تعليق وسيسعنا تقديم لك كل ما تريد.