ما هي السنة الكبيسة ؟ ولماذا تحدث كل أربع سنوات ؟

كلنا نعلم ان أشهر السنة الميلادية هي 12 شهر وكل شهر اما 30 واما 31 ، إلا شهر فيفري يوجد به 28 يوم ، وينتج عن هذا عادة 365 يوما هذا في سنة العادة ، إلا أنه يضاف إليها يوم واحد كل أربع سنوات حيث يصبح 366 يوم ، وهو ما جعل العالم يطلق على تلك السنة بالسنة الكبيسة. إذا ماهي السنة الكبيسة ؟ ولماذا تحدث كل أربع سنوات ؟؟

ماهي السنة الكبيسة ؟ ولماذا تحدث كل أربع سنوات ؟

ما هي السنة الكبيسة:

كلنا نعلم ان شهر السنة الميلادية فيفري يوجد به 28 يوم ، لكن في السنة الماضية عاد سنة 2020 كان فيفري به 29 يوم وهذه اول مرة مرة منذ سنة 2016 وهذه السنة التي يطلق عليها السنة الكبيسة. أي أن السنة الكبيسة هي السنة التي يكون فيها شهر فيفري به 29 يوم ، ستكون هذه السنة كبيسة.

لماذا تحدث السنة الكبيسة كل أربع سنوات:

كما قلنا سابقا وكما هو معلوم لديكم ان شهر فيفري يوجد به 28 يوما في السنة العادية ، لكن في السنة الكبيسة يضاف إليه يوم أخر اي يصبح 29 يوما ، وهذا ما يعني أن عدد أيام السنة الميلادية يصبح 366 يوما ، والسنة الكبيسة تحدث كل أربع سنوات.

وكما تعلم ان عدد ايام السنة العادية هو 365 يوم ، وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض حتى تدور حول الشمس تقريبا وبضبط فأنه يقترب من 365.25  يوما. ومن أجل ضمان أن تظل مواسم التقويم الميلادية متزامنة مع المواسم الشمسية ، يتم وضع يوم إضافي في التقويم الميلادي كل أربع سنوات.

وهذا ما جاء على لسان الاستاذ كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنغهام ترينت " لو لم نتقيد بالسنوات الكبيسة منذ نحو 750 عاما ، فإن التقويم الميلادي سيتوقف عن التطابق مع المواسم ". وما كان يقصد به ان سنشهد البرد في شهر اوت وتكون الحرارة عالية في شهر جانفي.


هذا تعريف مختصر عن السنة الكبيسة ؟ ولماذا تحدث كل أربع سنوات ؟ وللإشارة فإن السنة المقبلة ستكون في العام 2024. بإذن الله .. فلا نعلم ان احياء ام اموات. واخر الكلام ، سلام.

تعليقات