مدونة معاون

مصطلحات التاريخ للسنة الاولى الثانوي

كنا قد قدمنا لكم فيما سبق جميع مصطلحات التاريخ الخاصة بالسنة الثانية الثانوي ، اما في هذه التدوينة سنقدم لكم جميع مصطلحات التاريخ لكن هذه المرة ستكون للسنة الاولى الثانوي لجميع الشعب (علوم تجريبية ، اداب و فلسفة ، اداب و لغات ، تقني رياضي). وهذه تدوين ستكون مكتوبة وللقرأة فقط اما في حال ما أردت تنزيلها فيمكنك تحميل مصطلحات التاريخ للسنة الاولى ثانوي PDF.

مصطلحات التاريخ للسنة الاولى الثانوي

مصطلحات التاريخ الوحدة التعلیمیة الأولى:

1. العالم الإسلامي: هو عبارة عن رقعة جغرافیة و حضاریة اشتركت في تكوینه عدة شعوب علـى اختلاف مواقعها وأنماط معیشتها لكنها مشتركة في العادات والتقالید ودینها الرسمي هو الإسلام وقد عرف فترات للقوة و الازدهار، وفترات لضعف وانحطاط لكنه لا یزال قائما على شكل وحدات سیاسـیة مختلفة التسمیات.

2. المجال الجغرافي: هو الوسط الجغرافي الذي یساهم المجموعات البشریة في تشكیله و تنظیمه ویتطور باستمرار تبعا للتطورات  اقتصادیة والتقنیة و لتطور البنیات والعقلیات الاجتماعیة.

3. البنیة الحضاریة: هي التركیبة الحضاریة التي تحتوي على تراث محلي لوطن أو دولة تشمل ثقافات وحضارات وتقالید عبر العصور.

4. العلاقات الداخلیة: هي الروابط التي یرتبط بها سكان منطقة ما فیما بینهم ، أوهي العلاقة القائمة بین الحاكم والرعیة ، واستعملت  بهدف أن العالم الإسلامي دولة واحدة موحدة ویقصد بها هي العلاقة بین الدولة العثمانیة "الحاكمة" الممثل الشرعي للعالم الإسلامي والولایات التابعة لها.

5. العلاقات الخارجیة: هي العلاقات التي یتم عقدها بین بلد وأخر لتحقیق صداقات واحتیاجات ضروریة لشعوب البلدین في جمیع المجالات.

6. التوازن: هي كلمة مأخوذة من المیزان ومعناه الاتزان أو التساوي وهو مصطلح معناه عكس الاختلال وهو التساوي لطرفي كفتین معینتین أو دولتین مثل الشرق والغرب ، ومعناه تكافؤ القوى وتحقیق النظـام وحكم في مختلف القطاعات من أجل تحقیق مستوى عالي.

7. الغرب: هو جهة من الجهات الأربعة بفضلها یتم معرفة الاتجاه وموقع جهة ما ، ویقصد به في السیاسة الحالیة الدول الرأسمالیة وهي دول أوروبا وأمریكا الشمالیة.

8. الشیعة: یرى الشیعة أن على بن أبي طالب ونسله من زوجته فاطمة بنت محمد عليه الصلاة والسلام هم الأئمة مفترضوا الطاعة وهم المرجع الأساسي للمسلمین ، ولا یقرون بصحة خلافة كل من أبو بكر الصدیق ، عثمان بن عفان ، وعمر بن الخطاب.

9. السنة: هي أكبر طائفة إسلامیة مصادر التشریع لدیها القرآن السنة ، یأخذون الفقه عن أحد الأئمة الأربعة ویقرون بصحة خلافة كل الخلفاء الراشدین.

10. المؤتمر: هو لقاء أو اجتماع ینتهي بإتفاقیات أو معاهدات وقد یكون داخلیا ، إقلیمیا ، او دولیا مثل مؤتمر برلین 1878مـ 

11. المضیق: منفذ بحري أو ممر بحري بین یابستین.

12. الحركة الوهابیة: هي حركة إصلاحیة دینیة تنتسب إلى محمد بن عبد الوهاب ظهرت في شبه الجزیرة العربیة تدعوا إلى إصلاح أحوال المسلمین ونبذ الخرافات والبدع تبنتها أسرة آل سعود بعد لجوء محمد بن عبد الوهاب إلیها.

13. الأناضول: هي الرقعة الجغرافیة التي تسمى تركیا حالیا.

14. البلقان: هي منطقة جغرافیة تقع جنوب شرق أوربا وتضم كل من الیونان ألبانیا ، بلغاریا ، رومانیا..الخ.

15. المغرب الأوسط: هو مصطلح كان یطلق على الجزائر في العصر الوسیط.

16. الدولة السعدیة: ظهرت بالمغرب الأقصى و هي الدولة الوحیدة التي لم تنظم إلى الدولة العثمانیة.

17. أهل الذمة: هم أهل الكتاب من مسیحیین ویهود الذین یعیشون في دولة إسلامیة.

18. الروكونكیستا: هي حروب الاسترداد وهي حروب شنها المسیحیون بعد سیطرتهم على الأندلس على المسلمین الذین طردوا على إثرها إلى المغرب الأدنى والأوسط والأقصى.

19. الرجل المریض: لقب أطلقه الأوربیون على الدولة العثمانیة في فترة ضعفها.


مصطلحات التاريخ الوحدة التعلیمیة الثانیة:

1. المغرب الوسط: ظھر نتيجة انقسام دولة الموحدین إلى ثلاث دویلات و كان من بینھا المغرب الأوسط ویقصد به دولة الجزائر.

2. التنظیم الإداري: ھي تقسیمات إداریة من أجل تقریب الإدارة من المواطن وتجسید اللامركزیة في تسییر وتمكین المواطنین من القیام ب شؤونھم.

3. الأوضاع الاجتماعیة والثقافیة: وھي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم العوامل الداخلیة والخارجیة لدولة ما مع نمط معیشتھم  وحیاتھم وتعلیمھم.

4. النشاط الاقتصادي: وھي عبارة عن مجموعة من النشاطات تتمثل في الزراعة والصناعة والتجارة وخاصة الفلاحة.

5. العلاقات الخارجیة: و ھي عبارة عن مبادلات ومعاملات قائمة بین دول العالم.

6. الدولة: لمصطلح الدولة عدة مصطلحات شبیھة مثل بلد ، أو قطر ، وھي تعني منطقة مضبوطة الحدود ، تخضع لسلطة مركزیة  واحدة یوجد مقرھا الدائم في العاصمة السیاسیة لتلك الدولة. والحدود الفاصلة ما بین الدول یمكن أن تكون حدود طبیعیة كالأنھار أو رؤوس الجبال ، أو تكون حدودا اصطناعیة كالأسلاك الشائكة. والدول التي تنفتح على البحر أو المحیط لھا حدود بحریة تضبط حجم المیاه الإقلیمیة التابعة لھا ، وھي حدود تتسع أو تقصر بحسب القوة العسكریة و الاقتصادیة لتلك الدولة ، وما ھو خارج تلك المیاه الإقلیمیة یعد تابعا للمیاه الدولیة.

7. السیادة: معناھا الاستقلال السیاسي والاقتصادي بفضل كفاح شعبھا وتملك السلطة الفعلیة للدولة على إقلیمھا وما فیه من سكان وموارد والحریة في المواقف والاختیارات.

8. الكراغلة: هم المولودون من أب عثماني وأم جزائریة.

9. الخزناجي: هو الموظف الذي یتولى إدارة خزینة الدولة

10. خوجة الخیل: هو الموظف الذي یشرف على أملاك الدولة و على جمع الضرائب.

11. الآغا: هو قائد الجیش البري.

12. وكیل الخرج: هو من یتولى الشؤون الخارجیة والبحریة

13. البیت المالجي: یشرف على أملاك الأوقاف والحبوس.

14. الكیخیا: مصطلح سلجوقي فارسي أطلقه الأتراك على القاضي المعتمد الذي ینظر في قضایا الأندلسیین.

15. قبائل المخزن: هي القبائل الجزائریة المتعاونة مع الباي عسكریا واقتصادیا وهي حلقة الوصل بین السكان والسلطة.

16. تعریف المركزیة: یعرف المركزیة على أنها حصر المهام والمسؤولیات والوظائف في نقطة واحدة من الدولة تمثل عاصمتها مثل رئیس الجمهوریة الحكومة والبرلمان والمحكمة العلیا للدولة والمجلس الأعلى للقضاء.

17. تعريف اللامركزیة: وهي عبارة عن توزیع المهام والوظائف على نقاط التراب الوطني حسب عدد السكان مثل البلدیة الدائرة الولایة. یمثل المجلس المنتخب قاعدة اللامركزیة و مكان مشاركة المواطنین في تسییر الشؤون العمومیة.

18. الإنكشاریة: طائفة عسكریة من المشاة العثمانیین ، یشكلون تنظیما خاصا ، لهم ثكناتهم العسكریة وشاراتهم ورتبهم وامتیازاتهم واقعة وادي المخازن الملوك 04/08/1578 نسبة للملوك الثلاثة سباستیان ملك البرتغال والملك الغربي محمد المتوكل والسلطان عبد الملك الذین خاضوا معركة أصیلة على المحیط الأطلسي الواقعة على وادي المخازن وتوفوا كلهم وانتهت بفشل الصلیبیین في البقاء بالمغرب الإسلامي باستثناء مدینة وهران والمرسى الكبیر.

19. الحلف السباعي: هو تكتل وتحالف صلیبي یتكون من سبعة دول "هولندا ، ألمانیا ، إسبانیا ، الدانمارك ، إیطالیا ، روسیا ، الو م أ" تأسس سنة 1814.

20. معركة لیبانت: معركة بحریة دارت بالیونان بین الأسطول المسیحي والأسطول العثماني.

21. البایلرباي: أمیر الأمراء.

22. السلطاني: عملة الجزائر العثمانیة.


مصطلحات التاريخ الوحدة التعلیمیة الثالثة:

1. الثورة: بأنھا مصطلح سیاسي ھي الخروج عن الوضع الراھن سواء إلى وضع أفضل أو أسوأ من الوضع القائم و قد تكون الثورة شعبیة مثل الثورة الفرنسیة عام 1789 وثورات أوروبا الشرقیة عام 1989 وثورة أوكرانیا المعروفة بالثورة البرتقالیة في نوفمبر 2004 أو عسكریة وھي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمیركا اللاتینیة في حقبتي الخمسینیات ، الستینیات من القرن العشرین ، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائریة 1954-1962 كما قد تعني الثورة في معنى اخر التطور الایجابي كما ھو متعارف علیھ في مجال التكنولوجیا و العلوم التطبیقیة حیث یستخدم مصطلح ( ثورة ) في الإشارة إلى ثورة المعلومات و  التكنولوجیا.

2. الثورة السیاسیة: ویطلق علماء السیاسة على ھذا النوع من الثورات ثورات ضد السلطة ، لكونھا ذات ھدف محدود ھو الإطاحة بالحكومة القائمة. وفي عدید من الحالات تم انتقال ھذه الثورات إلى مراحل أعلى ، فتحولت إلى ثورات سیاسیة أو اجتماعیة..

3. حقوق الإنسان والمواطن: ھو الإعلان الذي أصدره الجمعیة التأسیسیة الوطنیة في 26 أوت 1789 ، یعتبر الإعلان وثیقة حقوق من وثائق الثورة الفرنسیة الأساسیة وتعرف فیھا الحقوق الفردیة والجماعیة للأمة. الإعلان متأث التنویر ونظریات العقد الاجتماعي  والحقوق الطبیعیة التي قال بھا مفكرون من فكر أمثال جان جاك روسـو ، جون لوك ، فولتیر ، مونتیسكیو ، وھو یشكل الخطوة الأولى لصیاغة الدستور. رغم أن الإعلان حدد حقوق البشر دون استثناء (ولیس حقوق المواطنین الفرنسیین فقط).

4. الاستعمار: ھو إستلاء دولة على قطر من الأقطار ، وإدارة شؤونه والعمل على استثمار مرافقه المختلفة ، إما بید مھاجرین یرح لون إلیه أو سكانه الأصلیین ، أو بإ شراك كلا الفریقین ، والدولة المستعمرة تضمن لنفسھا ولقومھا أعظم فائدة تستطیع الحصول علیھا.

5. النهضة: تعني البعث الجدید أو الولادة الجدیدة هي حركة إحیاء التراث القدیم الیوناني والروماني وما صاحب ذلك من تطور في الفنون والآداب والعلوم ، وقد ظهرت بوادر النهضة الأوربیة بإیطالیا خاصة ، منذ أواخر ق 12 م ثم عمت أرجاء أوربا في القرن 14 م لتزدهر خلال القرنین 15 م و 16.

6. الطبقة الإقطاعیة: هي طبقة كبار ملاكي الأراضي ، ارتبط الفلاحون بالعمل في أراضي النبلاء وكبار الملاكین ضمن أعمال العبودیة تطورت لاحقا بأعمال سخرة جماعیة لكل من یسكن من الفلاحین ضمن إطار ممتلكات هذا الإقطاعي أو ذاك.

7. الكشوفات الجغرافیة: هي رحلات قام بها الأوربیون لاكتشاف العالم الجدید واستغلال موارده الطبیعیة والبشریة.وقد أسفرت حركة الكشوف الجغرافیة عن نتائج عدیدة ، كتقدم والعلوم ، وترتب على ذلك تعدیل كثیر من النظریات التي سادت أوروبا وظهور نظریات جدیدة تدعو إلى حریة البحث ، واستخدام المنهج العلمي القائم على التجربة.

8. العالم الجدید: هو مصطلح أطلق على القارتین الامریكیتین من قبل المستوطنین الأوروبیین الأوائل الذین اعتقدوا حینها أن العالم یتألف فقط من أوروبا وآسیا وأفریقیا. وعكسه مصطلح العالم القدیم الناتج عنه ، الذي اطلق على أوروبا أسیا وأفریقیا.

9. البرجوازیة: هي لقب للطبقة الوسطى في أوربا وتتكون من التجار أصحاب المهن الحرة لعبت دورا هاما في إنهاء النظام الإقطاعي.

10.  الثورة الصناعیة: هي انتشار واحلال العمل الیدوي بالمكننة شهدتها بلدان أوروبا الغربیة خلال القرن 18م بعد نهضة علمیة شاملة فتنوعت الأبحاث لتشمل مختلف فروع العلم ولتؤدي إلى اختراعات مهمة كانت السبب المباشر في قیام الثورة الصناعیة خلال القرن 19م.

11. المنهج العلمي: هو البرنامج الذي یحدد لنا السبیل للوصول إلى الحقیقة أو هو مجموعة قواعد یتبعها الباحث في إعداد بحثه ، أو الطریق المؤدي إلى الكشف عن الحقیقة في العلوم. ولجمیع الدراسات على اختلاف مناهجها فهناك منهج للتعلم ، ومنهج للقراءة ، ومنهج للتربیة ، ومنهج للآثار ، ومنهج للعلوم التطبیقیة ، ومنهج في الطب.

12. الحرب الأسقفیة: صراع دیني عرفته بریطانیا بین إنجلترا الكاثولیكیة وشعب اسكتلنده البروتیستانتي سنة 1639م و 1640 انتهت بانهزام الملك شارل ملك إنجلترا.

13. الأحكام العرفیة: هو نظام استثنائي ، تعتمد الحكومات في ظروف استثنائیة مثل (عصیان مدني ، ثورة ، عدو خارجي) وتقر فیه حالة الطوارئ التي تمنحها سلطات واسعة تتجاوز أحكام الدستور لفرض الأمن.

14. آل ستیوارت: أسرة إنجلیزیة حكمت من 1603 الى 1714م شهد حكمها حركة التطور الدستوري ، التي حددت شخصیة إنجلترا في تاریخها الحدیث والمعاصر.

15. آل البوربرن: أسرة ملكیة حكمت فرنسا ویعد هنري الرابع أول ملوكها وحكمت ذریته المباشرة فرنسا فیما عدا الفترة مابین 1791 م - 1814 م ، وحتى 1830 حین خلع الملك شارل العاشر.

16. مؤتمر نیویورك: حضرة 27 مندوب یمثلون 9 ولایات ، أعلنوا معارضة تدخل البرلمان البریطاني في الشؤون الأمریكیة ، ولا یمكن أن تفرض الضرائب إلا بواسطة مجالس المستعمرات.

17. طبقة الإكلیریوس: تتكون من رجال الدین الذین یتمتعون بامتیازات سیاسیة وقضائیة ومالیة.

18. سجن الباستیل: هو سجن أنشئ في فرنسا بین عامي 1370 و1383 كحصن للدفاع عن باریس ومن ثم كسجن للمعارضین السیاسیین والمسجونین الدینیین والمحرضین ضد الدولة. وأصبح على مدار السنین رمزا 14 یولیو 1789 للطغیان والظلم وانطلقت منه الشرارة الأولى للثورة الفرنسیة في وما تزال فرنسا حتى الیوم تحتفل بمناسبة اقتحام السجن باعتبارها الیوم الوطني لفرنسا في الرابع عشر من یولیو من كل عام وانتهاء حقبة طویلة من الحكم المطلق.

19. القومیة: مذهب یقوم على أساس الموالاة للقوم بحیث أن الإنسان یوالي ویعادي بناء على الانتساب إلى القوم ، فالقومیة بهذا الاعتبار أن ینتسب كل إنسان إلى قومه فیجعل الأصل فیما یوالیهم وفیما من الناس بحیث یكون أمره دائر. یعادیهم بناء على ذلك ، وهذا الذي تراه في كثیر ا على هذا المعنى.

20. الأقلیات: جمع أقلیة ، وهي طائفة من الناس تجمعهم رابطة الدین أو اللغة أو الجنسیة عیشون من طائفة أخرى أعظم شأنا.