مدونة معاون

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

تعد الرضاعة الطبيعية هي الخيار الأفضل لتغذية الرضع حديثي الولادة، حيث تحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية والحماية الضرورية للطفل الرضيع. وينصح منظمة الصحة العالمية بأن يتم إرضاع الرضع حديثي الولادة حصراً بالحليب الطبيعي لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة:

ويعود هذا النصح إلى العديد من الفوائد التي تقدمها الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة والأمهات على حد سواء. فبالإضافة إلى التغذية الجيدة والتي يحصل عليها الرضع حديثي الولادة من خلال الحليب الطبيعي، فإن الرضاعة الطبيعية تحمي الرضع من العديد من الأمراض والحالات الصحية الخطيرة، مثل حدوث الإسهال والتهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والحمى، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالحساسية والربو في المستقبل.


ومن الجوانب الأخرى المهمة التي تعزز أهمية الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، أنها تساعد في تعزيز علاقة الأم والطفل وتعزيز نمو وتطور الجانب العاطفي للطفل. كما تقلل الرضاعة الطبيعية من تكاليف الرعاية الصحية والوفيات المرتبطة بسوء التغذية.


يجب أن يتم الاهتمام بتوفير الدعم الكافي للأمهات اللواتي يرغبن في الرضاعة الطبيعية، حيث يتطلب الأمر بعض المعرفة والمهارات لإنجاح العملية. ويجب أن توفر الأمهات للطفل الرضيع حلمة الثدي لفترات طويلة ومنتظمة، ويجب أن يتم تحفيز لإنتاج الحليب.

بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، يحصل الرضع حديثي الولادة على التغذية الصحية والحماية التي يحتاجون إليها، وتعزز الرضاعة الطبيعية العلاقة بين الأم والطفل وتعزز نمو وتطور الجانب العاطفي للطفل، كما تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية الخطيرة.