كل ما تريد معرفته عن رخصة المشاع الإبداعي و انواعها

ربما تكون قد صادفت في موقع انترنت او قد تكون قد سمعت مرة واحد على الاقل كلمة رخصة المشاع الإبداعي. لكن هل تعرف معنى هذه الكلمة؟ وما الذي تعنيه؟ وماهي استخدامتها؟ وماهي انواعها؟ كل هذه الاسألة واكثر ستجد اجابتها في هذه التدوينة، فقط تابع القرأة.

قد تكون قد لاحظت ان العديد من المدونات تحتوي على عبارة التالية “جميع الحقوق محفوظة”. وهذه الكلمة تجدها في اغلب الاحيان في اسفل الموقع ويرمز لها برمز ©، وهذا معناه ان كل ماهو موجود في هذا الموقع سواء كان صور او موسيقى او فيديوهات او مواضيع او غيرها فهي محمية ولا يحق لك بإعادة استخدامها في اعمالك تجاريجة او شخصية كما لا يسمح لك بنشرها أو تعديل عليها.

الان تخيل معي ان كل ماهو موجود في انترنت تحت هذه الرخصة، هذه ستكون مشكلة كبيرة اليس كذلك لهذا تم انشاء رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons Licenses.

رخصة المشاع الإبداعي:

تعريفها: رخصة المشاع الإبداعي هي رخصة تم اصدارها في دسيمبر من سنة 2002 من قبل مؤسسة المشاع الابداعي، وهدف منها انها تتيح لك استخدام منتاجات الموجودة على انترنت التي تحت رخصة المشاع الابداعي، والتي تسمح للمؤلف بوضع الحقوق التي يريدها على منتجه وذلك بحفظ الحقوق التي يريدها المؤلف لنفسه و الحقوق التي يتنازل عنها للآخرين، فبدلا من ان يضع مشروعه كله تحت رخصة “جميع الحقوق محفوظة” يقوم بوضعه تحت رخصة المشاع الابداعي، لكن مع شروط هو يختارها.

عناصرها: هناك أربعة عناصر اساسية من تراخيص المشاع الإبداعي، حيث يملك كل واحد منها اختصار و رمز خاص به، ويستطيع المؤلف الدمج بين هذه عناصر حتى يحصل على الرخصة التي يريدها، واليك هذه العناصر.

عناصر اساسية من تراخيص المشاع الإبداعي

* النسبة (BY): تعني هذه رخصة انه يجب عليك نسب العمل لصاحبه اي انه يجب عليك اضافة صفحة الرسمية للمؤلف، ولا يحق لك نسب العمل لنفسك، وهذا امر اجباري في جميع رخص المشاع الابداعي.
* المشاركة بالمثل (SA): تعني هذه الرخصة انه يجب على كل عمل جديد مشتق من هذه الرخصة يجب ان يحمل نفس الرخصة بمعنى انه في حال كان العمل الاصلي تحت رخصة (BY-NC SA) فيجب على العمل الجديد المنتج ان يكون تحت رخصة (BY-NC SA).
* عدم الاشتقاق (ND): تسمح لك هذه الرخصة باستخدام العمل كما هو عليه، اي انك لا تقوم بتعديل عليه، فمثلا لو كانت صورة قم باستخدامها كما هي لا تعدل عليها ببرنامج تعديل الصور.
* غير تجاري (NC): هذه الرخصة تسمح لك باستخدام المادة في امور غير تجارية، كمثال اذا وجدت موسيقى ما لديها هذا الترخيص فانه لا يحق لك استخدامها في فيديوهات على اليوتيوب لربح منها.

انواع رخص المشاع الابداعي: بعد جمع العناصر الاربعة سابقة وترتيبها ينتج لنا ستة رخص للمشاع الابداعي بعضها أكثر تقيدا من البعض الاخر، ومن الضروري أن تعرفها جيدا في حال ما إذا أردنا استخدام بعض الفيديوهات او اغاني او صور ..الخ في مشاريعك، واليك هذه الرخص.

ستة رخص للمشاع الابداعي

* رخصة (CC BY): تعد هذه الرخصة الأكثر تسامحا بين الرخص الاخرى اي انه في حال وجدت هذه الرخصة هذا معناه انه يمكنك تعديل على منتج، اشتقاق، تغيير، و حتى انها تتيح لك اعادة التوزيع، مهما كان الغرض من مشروعك سواء كان تجاري اولا، لكن يجب عليك ان تنسب المؤلف لعملك.
* رخصة (CC BY-SA): في حال صادفت هذه الرخصة في منتج ما هذا معناه انه يمكنك استخدام هذا المنتج في مشروعك اذا كان تجاري ولا، كما انها تسمح لك بنسخ و تعديل وحتى اعادة توزيع مع نسب العمل لصاحبه.
* رخصة (CC BY-ND): تسمح لك هذه الرخصة باستخدام التجاري او غير غير تجاري، لكن لايجب عليك التعديل او تغيير، كما يجب عليك نسب المؤلف للعمل المنتج.
* رخصة (CC BY-NC): هذه رخصة تسمح بتعديل وتغيير و اعادة التوزيع، لكن في اغارض غير تجارية، كما يجب عليك نسب المؤلف و ان تكون العمل المنتج بنفس الرخصة.
* رخصة (CC BY-NC-SA): هذه الرخصة تسمح لك وبنسخ وتعديل واشتقاق لكن لأغراض غير تجارية، بشرط نسب العمل لصاحبه، واصدار العمل المنتج بنفس الرخصة.
* رخصة (CC BY-NC-ND): تعد هذه الرخصة اكثر الرخص قيودا من ناحية استخدام في تتيح لك فقط بتحميل اعمال ومشاركتها معك الاخرين اي انك لا تستطيع التعديل او النسخ كما لايجب استخدام العمل المنتج عنه في اغراض تجارية، ويجب عليك ايضا نسب العمل لصاحبه.

كيف استخدم هذه الرخص: في حال ما اردت استخدام هذه الرخصة في موقعك او في أعمالك كل ما عليك فعله هو دخول الى الرابط التالي و قم باختيار الرخصة التي تريدها https://creativecommons.org/choose.
بعد تعليم على الخيارات التي تريدها قم بنسخ الجملة التي أعطاك إياها كمثال (هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف 4.0 دولي.)، وضعها في عملك (سواء كان كتاب، او غيرها..)، في حال كان موقع يمكنك نسخ كود html و وضعه فيه.

الملك العام: بعد اصدار مؤسسة المشاع الابداعي الرخص السابق ذكرها، قامت هذه الاخير باصدار رخصة في سنة 2009 تسمح بتنازل عن أكبر قدر ممكن من حقوق المؤلف وإطلاقه للملك العام ويرمز اليها برمز CC0.

الى هنا نصل الى نهاية تدوينة اليوم التي قمنا بتكلم فيها عن رخصة المشاع الإبداعي واتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومة لكم، كان هذا كل ما عندي، فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، وأخر الكلام، سلام.

المراجع:
creative commons.

لايوجد تعليقات

    اضف تعليق