مدونة معاون

مصطلحات الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي

بعد العديد من المواضيع المتعلقة بالسنة الاولى الثانوي على غرار مصطلحات التاريخ و ايضا تعاريف لشخصيات التاريخية ، ها نحن اليوم نقدم لكم لكم في هذه التدوينة جميع مصطلحات الجغرافيا الخاصة بالسنة الالى الثانوي لجميع الشعب (علوم تجريبية ، اداب و فلسفة ، اداب و لغات ، تقني رياضي). اما اذا كنت تبحث عن مصطلحات الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي ستجدها ايضا في تدوينة التي تخص هذه المادة. هذه التدوينة مكتوبة وللمطالعة فقط اما اذا اردت تحميلها فيمكنك ذلك من خلال رابط تحميل مصطلحات الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي.

مصطلحات الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي

مصطلحات الوحدة التعلیمیة الأولى - الوحدة التعلمية الأولى:

1. الخریطة: ھي تمثیل لظاھرة على قطعة مستویة من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض ، وفق مقیاس معین، یكون مطابقا للواقع أو قریبا منه. والخریطة غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملایین المرات من الجزء الحقیقي الذي تمثلھ من سطح الأرض. فھناك علاقة بین الأبعاد الخطیة على الخریطة و ما یقابلھا من أبعاد على الطبیعة، و یعبر عن ھذه العلاقة بنسبة تسمى ’’ مقیاس الرسم ‘‘.

2. المسقط: بدأ التفكیر في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كرویة الشكل. و قد ابتكر العلماء و منھم علماء الخرائط على مر العصور الكثیر من المساقط حتى أصبح لدینا الیوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن الناحیة العملیة ، نلاحظ أن عددا قلیلا نسبیا ھو المستخدم من ھذه المساقط الكثیرة ، كما أنھ لیس ھناك أي مسقط منھا یمكن أن یكون مرضیا تماما ، أي لیس ھناك مسقط یستطیع أن یتجنب تشویه العلاقات المكانیة التي لا یمكن أن یظھرھا بشكل صحیح إلا نموذج الكـرة الأرضـیة.

3. الصورة: التعریف اللغوي ھي الشكل ، قال الله تعالى « في أي صورة ما شاء ركبك .....» صدق الله العظیم ، وتعني أیضا النوع والصفة والوجه ، یقال بصورة عامة أي بوجه عام ، فصورة الشئ ھي خیاله في الذھن.  اما تعریف الاصطلاحي فهي تعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسیده على ورق ناعم بواسطة آلة التصویر و ھي أداة م ساعدة على تقدیم معطیات متنوعة تختلف زاویة الالتقاط باختلاف الأھداف.

4. المجسمات: ھي أ شكال ت حاكي ظواھر طبیعیة. تمثیل ظواھر طبیعیة ( مجسمات مشاریع عمرانیة).

5. الوثیقة: ھي الوعاء المادي الملموس الذي یحمل بیانات أو معلومات موثوق بھا. وھي الوسیط الذي یقدم معلومات و حقائق مختلفة. فالمصادر المادیة من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب ھي من أصناف الوثائق ، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعیة و البصریة و الخرائط و الجداول الإحصائیة ھي أیضا وثائق.

6. الأشكال البیانیة: الأشكال البیانیة ھو تحویل أرقام مجردة إلى أشكال مختلفة تعكس وضع تطور الظاھرة المعطاة في الجدول ، وھي تختلف باختلاف الظاھرة المعطاة ، كما أن إنجاز ھذه الأشكال یجب أن تخضع لمقاییس علمیة توخیا للدقة والوضوح.

7. الجدول الإحصائي: ھي عبارة عن معطیات عدد یة لظاھرة أو أكثر لدولة ما أو إقلیم ما ، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات ، ورغم أھمیة ھذه الجداول في قراءة الظاھرة الإقتصادیة أو الإجتماعیة إلا أن التبسیط والتوضیح یقتضیان تحویلھا إلى أشكال تعرف بالأشكال البیانیة.

8. مقیاس الرسم: لما كان العالم الحقیقي أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنھا صورة مصغرة للواقع وذلك بإیجاد نسبة بین ما یرسم على الورقة وبین ما یمثلھ على سطح الأرض ونعنـي بمقیاس الرسم نسبة تصغیر المسافات على الطبیعة عند رسمھا  على الورق ، فالمقیاس ھو النسبة بین مسافة ما على الخریطة وما یقابلھا على الطبیعة.

9. المفتاح: یعتبر من أساسیات الخریطة التي لا یمكن إغفالھا عند رسم الخرائط وذلك لأنه یشرح ماتمث له الرموز والعلاقات الاصطلاحیة المختلفة في رسم الخريطة ، وكل الرموز موجودة في الخریطة یتم تفسیرھا بنفس الشكل الموجود علیه في الخریطة.

10. زاویة الالتقاط: وھي المیل الذي یختار لالتقاط صورة ما و تكون إما أفقیة ( صورة أرضیة - صورة عادیة ) او عمودیة ( صور جویة عبر الطائرات - صور فضائیة عبر الساتل ) او تكون مائلة ( من طرف مائل ).

11. الشمال الجغرافي: كلنا نعرفه وھو الذي عند القطب الشمالي ، وھو المرسوم على الخریطة وھو الشمال الحقیقي الذي نستخدمه في معرفة الإجاھات.


مصطلحات الوحدة التعلیمیة الثانیة - الوحدة التعلمية الثانية:

1. زاویة المیل: لا تدور الأرض على مدارھا الإھلیلیجي بشكل عمودي أي بتعامد محورھا القطبي على مستوى ھذا المدار و إنما بشكل مائل بحیث ین حرف م حور القط بین عن و ضعھ العمودي بمقدار 27.23 °وینحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 32.66.

2. المدى الحراري: وھو الفرق بین أعلى درجات الحرارة وأدناھا لأي مكان على سطح الأرض ، وھذا المدى إما أن یكون یومیا أو شھریا أو سنویا.

3. الموقع الفلكي: ھو تحدید موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على الإحداثیات الجغرافیة أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض.

4. خطوط الحرارة و الضغط المتساویة: وخطوط متساوية الحرارة هي خطوط وھمیة تربط بین النقاط التي لھا نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة.

5. النبات الطبیعي: یعرف النبات الطبیعي على أنھ مجموع النباتات التي تنبت و تنموا تلقاء نفسھا دون أن یتدخل الإنسان في ھذه العملیة بشكل مباشر أي النباتات التي تنمو طبیعیا في مجال ما نتیجة توفر الشروط المناخیة البیئیة كالرطوبة والحرارة والتساقط والتربة  العضویة.

6. التكاثف: یتكاثف بخار الماء الموجود في الھواء إذا انخفضت درجة حرارته إلى ما دون نقطة الندى (وھي درجة الحرارة التي یتحول عندھا جزء من بخار الماء العالق بالھواء إلى قطرات مائیة) ، ففي ھذه الحالة تقل مقدرته على حمل بخار الماء العالق به وتحدث ظاھرة التكاثف ، وقد یكون التكاثف بالقرب من سطح الأرض أو بعیدا عنھا ، كما قد یتخذ صورة الصلابة أو السیولة وأھم مظاھر التكاثف ھي: الندى والضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ.

7. متوسطات الحرارة: تقاس درجة الحرارة عادة ثلاث مرات یومیا و أوقاتھا الثامنة صباحا ، و الثانیة بعد الظھر ، و الثامنة مساء ،  ویؤخذ متوسط الثلاث قراءات و بذلك نحصل على المتوسط الیومي لدرجة الحرارة ، وتحصل بعض الدول على ھذا المتوسط من جمع الدرجات التي یسجلھا الترمومتر للنھایة العظمى والدرجة التي یسجلھا الترمومتر للنھایة الصغرى ثم یقسم حاصل الجمع على اثنین.

8. الإقلیم المناخي: ھو الذي یعرف على أنھ مساحة من سطح الأرض تمتاز بالتشابه في عناصر مناخھا المختلفة كما تختلف ممیزاتھا المناخیة عما عداه من أجزاء سطح الأرض ، ولكل إقلیم مناخي أنواع معینة من النباتات تختلف عن الأقالیم الأخرى ، فالنبات مرآة صادقة لمناخ الإقلیم وھو ما جعل ماء المناخ یتفقون على أن عنصرا واحدا من عناصر المناخ لا یكفي لتقسیم العالم إلى أقالیم مناخیة وقد استقر الرأي على أن الحرارة ولتساقط دون سائر عناصر المناخ یمكن استعمالھما لتقسیم العالم إلى أقالیم مناخیة.

9. الإقلیم النباتي: قسم الجغرافیون غطاء الأرض النباتي إلى أقسام مختلفة یعرف كل منھا بالإقلیم النباتي الذي یتمیز عن غیره وتطابق ھذه الأقسام إلى حد كبیر المناطق المناخیة الحراریة التي سبق أن درستھا.

10. تسونامي: ظاھرة طبیعیة ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرھا بالمحیطات أو البحار، إذ تحدث الھزات تموجات تنتشر في كل الاتجاھات ، تتحول إلى أمواج عاتیة یزید ارتفاعھا عن 20 متر إلى 30 بالشواطئ القاریة.

11. الإلتوءات: ھي تموجات تظھر على سطح الأرض متباعدة بعضھا عن بعض مؤلفة الأمكنة المرتفعة والمنخفضة ، وھي انثناءات القشرة الأرضیة ویرجع حدوثھا إلى تغرض القشرة الأرضیة للضغوط الجانبیة بصفة دائمة.

12. الانكسارات: تدعى بالصدوع أو الفوالق أو الأخادید ، وھي عبارة عـن كسر في الصخور يصاحب انزلاق على جانب واحد من ھذا الكسر على الأقل ، ویتراوح مقدار الانزلاق من عدة سنتیمترات إلى مئات الكیلومترات.

13. الحركة التكتونیة: وھي حركات باطنیة تحدث في باطن الأرض بین الصفائح القاریة محدثة بذلك تصادم فیما بینھا مما یؤدي بذلك إلى دخول قارة تحت قارة وكذلك تغیر في التضاریس.


مصطلحات الوحدة التعلیمیة الثالثة - الوحدة التعلمية الثالثة:

1. الدیمغرافیا: التي تم استعمالھا كما اشرنا في مطلع النصف الثاني من القرن السابق 1855 إغریقیة الأصل تتألف من مقطعین  ھما Demo وتعني الناس أو الشعب و Gropho وتعني یكتب. وتعني الكلمة بصفة عامة "الكتابة عن الناس" وھي مجال الدراسة في علم السكان ، وعلى ذلك فإن الدیموغرافیا ھي الدراسة العلمیة للسكان بما في ذلك الموالید والوفیات والزیجات. فقد كانت ھناك محاولة لاستبدال لفظ دیموغرافیا الذي یتضمن معنى الوصف بلفظ دیمولوجیا الذي یتضمن عنصر ثاني بمعنى العلم ، وذلك بھدف الإشارة إلى الناحیة العلمیة في البحث السكاني غیر أن ھذه المحاولة لم تستمر كثیرا.

2. الزیادة السكانیة: إن التباین بین معدلي الموالید والوفیات ھو الذي یؤدي إلى تغیر حجم السكان وذلك لأن الفرق بین ھذین  المعدلین (والذي یعبر عنه بالزیادة الطبیعیة) ھو العامل الأساسي في نمو السكان ، فكلما زاد معدل الموالید وانخفض معدل الوفیات فإن الزیادة الطبیعیة ترتفع ، وقد یحصل العكس فتنخفض بانخفاض الأول وارتفاع الثاني أو قد تبقى على ما ھي علیه.

3. الكثافة: یشیر مفھوم الكثافة السكانیة إلى العلاقة ما بین السكان ومساحة الأرض التي یقطنھا ھؤلاء السكان ، وتقاس الكثافة السكانیة من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض ویعبر عنھا بمجموع عدد الأشخاص في الھكتار الواحد أو في الكیلو متر مربع أو المیل المربع.

4. تركیب السكان: یعني التركیب السكاني الخصائص الكمیة للسكان وأھمھا النوعي والعمري 

5. الإحصاء السكاني: تنظم معظم الحكومات تعدادا لسكانھا (إحصاء دوري للسكان) وذلك لمعرفة الأعداد ، ومكان السكن ، وخصائص السكان. وتسمى الدراسة الإحصائیة لھذه الإحصاءات الحیویة. بعلم الدراسات السكانیة. وقد أجرت العدید من الدول تعدادات لسكانھا في الخمسینیات ، كما نفذتھا المزید من الدول خلال الستینیات والسبعینیات والثمانینیات.

6. أمل الحیاة عند الولادة: ھو متوسط عدد السنوات التي یتوقع أن یعیشھا جیل باعتبار نسبة الوفیات الملاحظة خلال السنة المعینة.

7. الھجرة: هي عملیة انتقال أو تحول أو تغیر فیزیقي لفرد أو جماعة من منطقة اعتادوا على الإقامة فیھا إلى منطقة داخل حدود البلد أو خارجھا ، وقد تتسم بناء على إرادة الفرد أو باضطراره على ذلك أو لھدف خطط المجتمع وقد یكون الانتقال على نحو دائم أو مؤقت.

8. المدن الملیونیة: تمثل ظاھرة حدیثة وھي المدن التي یتجاوز عدد سكانھا الملیون نسمة. وأكبر عدد من المدن الملیونیة یوجد في قارة أسیا.

9. الموارد غیر متجددة: وھي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتیجة الإفراط في عملیة استغلالھا وتتمثل في الموارد الطاقویة  والمعدنیة.

10. الموارد المتجددة: وھي الموارد التي تتجدد باستمرار مثل المیاه والنبات والطاقة الشمسیة..