مدونة معاون

ما هو الفرق بين أنظمة اليونكس واللينكس

هناك العديد من يخلط بين اليونكس و اللينكس ، وهناك من يسمع بهما او احدهما لأول مرة ، لهذا اردنا ان نقوم بتقديم هذه التدوينة البسيطة لإفادتكم ولو بجزء قليل ، من ناحية الاختلاف بينهما ، لهذا قمنا بهذه المقارنة البسيطة ، وهذا بعد العديد من مقارنات مثل الويندوز وماك. وكذلك ماك ولينكس. وحتى لا نطيل عليكم اليكم هذه المقارنة.

ما هو الفرق بين أنظمة اليونكس واللينكس

مقارنة بين اليونكس واللينكس:

* تعريف بكلا نظامين: اليونكس هو نظام مفتوح المصدر و لكنه يعمل على مواصفات معينه صمم فقط لأنظمة البنوك و الشركات الكبيرة وهو يعمل على معالجات مثل intel athone. اما نظام اللينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني. ويمكنه العمل على انظمة معالجات بسيطة او متوسطة كالسالفة الذكر و يشبهه إلى حد كبير في غالبية الاوامر.

* من ناحية السعر: لقد تكلمنا عن سعر اللينكس و قلنا انه مجاني بالكامل ، أما بخصوص اليونكس فهو مكلف وغير مجاني وهنا اتكلم عن النسخة الاصلية التجارية و ليس عن توزيعات جامعة بيركلي.

* من ناحية الحماية: لينكس هناك حوالي 60-100 الفيروسات المكتشفة حتى الآن. ولم ينشر أي منها بنشاط في الوقت الراهن ، اما عن اليونيكس فهناك ما بين 85 -120 فيروسات تم الإبلاغ عنها حتى الآن. باختصار كلا من اللينكس و اليونكس فهما الامنين للمستخدم.

* من ناحية سهولة الاستعمال: يعتبر لينكس أكثر سهولة للمستخدمين ، عكس اليونكس ، لان المطورون قاموا باضافة بإضفاء المزيد من التسهيلات على اللينكس.


هذه التدوينة هي عباره عن فكره مبسطه عن الاختلاف بين هذان نظامين. و يمكن التعمق فيه اكثر. من وجهة نظري المتواضعة وحسب معرفتي القليلة، فأنا أقول أن اللينكس أفضل لانه اسهل ولكنه غير مرتب ولا يعرف الادوات (Hardware) اتوماتيكيا كما اليونكس. بهذا نكون قد اتممنا هذه التدوينة الى مواضيع اخرى. واخر الكلام ، سلام.