مدونة معاون

مقارنة بين انواع الهارد ديسك مميزات وعيوب كل نوع

بما انك متواجد هنا لابد انك تهتم بالكمبيوتر وصيانته ، او انت هنا فقط بداعي الفضول ، مهما كان سبب تواجدك فهو ولابد ان يكون الهارد ديسك ، اذا في هذه التدوينة سنقوم بتقديم لك انواع الهارد ديسك. وماهو الافضل بينها. لكن قبل البدأ يمكنك معاينة التدوينة التي قدمنها بعنوان كيفية حذف جميع بيانات القرص الصلب. ربما قد تهمك. والان دعنا نتابع بقية التدوينة.

مقارنة بين انواع الهارد ديسك مميزات وعيوب كل نوع

قائمة بإنواع الهارد ديسك:

يوجد لدينا خمسة انواع للقرص الصلب وهي.

* القرص HDD: هي اختصار لكلمة Hard Disk Drive ، هو القرص الاكثر شهرة لدى الجميع و ربما تجده في جهازك ، وهو يعد من ارخص انواع الاقراص الصلبة و يمتاز بمساحات كبيرة لتخزين قد تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر. ومن اشهر شركات التي تقدم هذا القرص هي شركة ويسترن ديجيتال التي تقدم لك أقراص صلبة بالوان مختلفة لتفريقة بين استخدام كل واحد منها.

* القرص SSD: هي اختصار لكلمة Solid State Drive ، من مميزات هذا القرص انه ، اسرع من القرص السابق بأربع مرات على الاقل ، كما انه لا يستهلك طاقة كبيرة مقارنة بـ القرص HDD ، و يعد SSD أغلى في السعر عن HDD ، وايضا من مساوئ هذا القرص انه لا يأتي بمسحات كبيرة مقارنة بقرص HHD ، ولن تجد صعوبة في توصيله بالكمبيوتر فيمكنك استخدام كابل SATA المستخدم لتوصيل HDD لتوصيل SSD ، و لذلك ان كنت تنوي الترقية الى SSD فلن تحتاج الي تغير لوحة الام.

* القرص SSHD: هي اختصار لكلمة Solid State Hybrid Drive ، يعد هذا القرص احدث انواع الاقراص الصلبة ، والذي يمتاز بجمع خصائص القرص HHD و SSD ، مما يعني إن هذا القرص يوجد به مساحات التخزينية الكبيرة و التي يمكن إن تجدها في أقراص HDD و كذلك يتميز بسرعة نقل البيانات التي هي من خصائص القرص SSD.

* القرص NVMe: و هي اختصار لكلمة Non-Volatile Memory Express ، وهو ايضا من نوع SSD ومن مميزاته انه سريع للغاية ، كما ان طريقة توصيله سهلة للغاية ، بحيث يتم توصيله عبر مخرج PCIe العادي والمتواجد في في جميع لوحات الام ، وهو المخرج الذي يتم تركيب كرت الشاشة به ، ولا تحتاج الي اضافة اي كابلات اليه بل فقط تقوم بتركيبه مباشرة ، وياتي بحجم 1.2 تيرابايت لحد الان.


كانت هذه انواع الاقراص الصلبة المتوفرة لحد الان. بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية تدوينة اليوم والتي قمنا باستعراض فيها مميزات وعيوب كل نوع من هذه انواع. في حال كان لديك اي استفسار لا تنسى تركه في تعليق. كان هذا كل شيء ، واخر الكلام ، سلام.