مدونة معاون

هل التداول بالعملات الرقمية حرام

في تدوينات سابقة كنا قد تكلمنا عن التداول وشرحنا اسسياته ، وايضا كنا قد عرفنا ماهو البيتكوين بطريقة مختصرة ، وحتى نبسط الامر البيتكوين هو عملة رقمية من العملات المنتشرة بكثرة لكن البتكوين هو اشهرها على اطلاق. اما اليوم فموضوعنا هو هل تداول حلال ام حرام سواء تداول بالبتكوين او اي عملة رقمية اخرى؟

لكن قبل ان نبدأ وقبل كل شيء دعني اخبرك بأن موقعنا غير مختص في تقديم الفتاوى الدينية ، وهنا ستجد فقط بعض ما تم نشره في بعض المواقع الدينية ، لهذا فنحن لا نتحمل مسؤولية اي شيء وانا بريء امام الله مما ستفهمه. لهذا وجب عليك البحث اكثر وستجد بعض من مصادر التي نقلت منها كلام علماء في هذا مجال.

هل التداول بالعملات الرقمية حرام

ما هو حكم التداول بالعملات الرقمية في الشريعة؟

سنحاول في هذا المقال ان نقوم بجمع العديد من أراء العلماء وفقهاء في شتى انحاء العالم حول عملة الرقمية واذا ما كانت حلال ام حرام، وما اذا مسموح للمسلمين بتعامل بها ام لا.


فتاوی حكم التداول بالعملات الرقمية:

الرأي في جواز أو حرمة التداول بالعملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها يختلف بين العلماء والمفتين في الشريعة الإسلامية. هناك رأيان رئيسيان في هذا الصدد وهما:

1. الرأي الذي يروج لجواز التداول: لقد قامت الهیئة العامة للشؤون الإسلامیة والأوقاف الإماراتیة في سنة 2021 بأن التداول بالعملات الرقمیة حلال وجائز ، لكن يجب ان يقتصر التعامل على ما يملك الإنسان من العملات، فلا يجوز التعامل بالهامش أو المارجن.

2. الرأي الذي يروج لحرمة التداول: هناك علماء وفقهاء آخرون يرون أن التداول بالعملات الرقمية يشابه القمار أو اللعب بالحظ والمصادفة، لهذا فإن دار الإفتاء المصرية ترى التداول حراما و توافقها فی الرأی بعض المؤسسات الفقهية ، كمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة.

 

يعتمد قبول أو رفض هذا النوع من التداول على الظروف الدقيقة لكل صفقة والطريقة التي يتم بها التداول. من الأفضل استشارة عالم ديني مؤهل أو مستشار مالي متخصص للحصول على رأي شرعي أو مالي بناء على الظروف الفردية والتفاصيل الدقيقة لعمليات التداول.

وكما قلنا سابقا نحن هنا لا نتحمل اي مسؤولية فقط نقلنا لكم ما تم نشره من بعض الفقهاء وللامانة ستجد جميع المصادر في اسفل حتى تتطلع اكثر وتتفقه اكثر خصوصا من ناحية الدينية.



المصادر: - ارابيك فاينانس - موقع اسلام ويب - موقع اسلام سؤال وجواب.