مقارنة بين نظام الوندوز و نظام لينكس

في هذه التدوينة سنقدم لكم مقارنة بسيطة وسريعة بين نظام الوندوز و نظام لينكس. وتأتي هذه التدوينة بعد التدوينات التي قدمنا فيهم مقارنة بين نظام الماك والويندوز. وايضا الماك و لينكس. وطبعا لا يجب ان نفرق بين نظامي اليونكس واللينكس. وطبعت قد يوجد العديد من اشخاص خصوصا الذين ليس لهم دراية كبيرة بالكمبيوتر انه يوجد نظام الوندوز فقط. لكن على العكس هناك عدة انظمة للجهاز الكمبيوتر ربما انت لا تعرفها.

مقارنة بين نظام الوندوز و نظام لينكس

مقارنة بين نظام الوندوز و نظام لينكس:

* من ناحية السعر: نظام لينكس هو مجاني بالكامل على عكس ويندوز الذي تتراوح اسعره بين 50$ الى 150$.

* من ناحية الاستخدام: نظام لينكس هو نظام مقتوح المصدر ، أي انه يمكن للمستخدم من التعديل على اي شفرة برمجية يريدها ، عكس الوندوز فهو نظام ليس مفتوح المصدر مثل لينكس ولا يمكنك التعديل عليه.

* من ناحية الامن والحماية: تعتبر درجة حماية في نظام لنكس 99% على عكس انظمة ويندوز المهيئة للأختراق في أي وقت ، كما أنه لايوجد ما يسمى فيروسات على انظمة لينكس.

* من ناحية البرامج والتطبيقات: بسبب شهرة نظام ويندوز فأنه يوجد كل ماتحتاجه من تطبيقات والعاب ، على عكس لينكس الذي لديه كثير من تطبيقات لكن ليس مثل الويندوز.

* من ناحية سهولة الاستخدام: يعتبر نظام linux معقد واكثر صعوبة للمستخدم مقارنة بالوندوز.

* من ناحية المتطلبات: من متطلبات نظام لينكس في اخر اصدار واحدثها واحدثها إلى رام بسعة 256 ميغا بايت ومعالج بسرعة 1 GH ، اما ويندوز فتتطلب أخر نسخو من ويندوز والتي هي (ويندوز10) إلى رام بسعة 1 جيجا ومعالج بسرعة 1.5 GH.


و بطبع لكل نظام وجمهوره وبتأكيد يبقى الوندوز هو الاشهر خصوصا في دول العربية مع انه يسهل اختراقه من هكر ، ويبقى لينكس هو نظام الأمن لمستخدمه والذي يصعب اختراقه. وفي الاخير يبقى لك الاختيار بين بساطة وسهولة الاستعمال مع الويندوز ، ام الامن والامان مع نظام لينكس. وفي الاخير اخبرنا انت ماذا تفضل ؟ هذا كل شيء ، سلام.

تعليقات